الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 سوناطراك تحقق 32 كشفا نفطيا في 2016

سوناطراك تحقق 32 كشفا نفطيا في 2016

نسرين لعراش

حققت مجموعة سوناطراك أزيد من 32 كشفا نفطيا جديد خلال العام 2016 مقابل 22 في العام 2015.

وأعلن الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، أمين معزوزي، في حديث لـمجموعة أوكسفورد للأعمال) أن 70% من من استثمارات المجمع مخصصة للبحث واستكشاف وتطوير الحقول النفطية.

وأضاف معزوزي، أنه علاوة على تجديد احتياطات البترول والغاز، توجه استثمارات سوناطراك لزيادة الإنتاج وتطوير الحقول النفطية وتمييع الغاز وتكرير وتثمين المنتجات النفطية والغازية وكذا التسويق والبحث عن أسواق جديدة.

وقال معزوزي، أنه رغم تراجع الأسعار، تبقي سوناطراك على برنامج استثماري طموح بأزيد من 70 مليار دولار للسنوات الخمس القادمة، لأجل زيادة احتياطاتها في الجزائر وفي الخارج وضمان الأمن الطاقوي للبلد والحفاظ على سمعته كبلد مصدر للمحروقات الأولية جدير بالثقة.

وأضاف الرئيس المدير العام لمجموعة سوناطراك:”سنلجأ إلى التمويل الذاتي لأجل انجاز البرنامج الاستثماري المذكور. أما فيما يخص مشاريع البيتروكيمياء فسوف ننجزها في إطار الشراكة”. مشيرا إلى أن أحد المهام الرئيسية للمجمع تكمن في ضمان الأمن الطاقوي للسوق الوطنية مشيرا إلى أن سوناطراك التزمت بتطوير ثلاث محطات لتكرير البترول في شمال البلاد، ستدخل في الخدمة في غضون 2020.

وأكد معزوزي أن سوناطراك ستستعيد دورها التاريخي كمصدر للبنزين والمازوت بداية من2019-2020. كما ستسترجع سوناطراك التي لازالت تستورد الوقود المكانة التي كانت تحظى بها خلال السبعينات والثمانينات في سنتي 2019-2020 عندما يوقف المجمع الاستيراد بعد استكمال مشروع إعادة تهيئة مصفاة الجزائر العاصمة وكذا المصافي الجديدة الجاري انجازها.

وقال معزوزي أن الخطة بدأت تأتي أكلها بتحقيق فارق إنتاج ايجابي يقدر بأكثر من مليون طن من المنتجات المكررة في 2016 مقارنة بسنة 2015 إضافة إلى تقليص استيراد البنزين والمازوت بقيمة تفوق 710 مليون دولار.

 

707 تريليون قدم مكعب من الغاز الصخري

وأوضح معزوزي أنه واستنادا إلى الإدارة الأمريكية لمعلومات الطاقة نشر في سنة 2013 فأن الجزائر تحتل المركز الثالث في العالم من حيث الموارد المسترجعة تقنيا للغاز الصخري بـ 707 تريليون قدم مكعب، مضيفا أنه “استنادا إلى التقييم الذي قامت به سوناطراك بالتنسيق مع المؤسسات المختصة فان هذا الرقم قد يرتفع علما أن طاقات الغاز الصخري بالجزائر معتبرة”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم