الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 سيد احمد فروخي: استثمار 500 مليون دولار في القطاع الفلاحي في 2016

سيد احمد فروخي: استثمار 500 مليون دولار في القطاع الفلاحي في 2016

وليد اشرف

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، سيد أحمد فروخي، الأحد 8 نوفمبر أن استثمارات القطاع الفلاحي ستبلغ 500 مليون دولار عام 2016.

وقال فروخي خلال عرض لمؤشرات قطاعه أمام لجنة مختصة بالبرلمان، إن الحكومة ستبدل جهدا إضافية لمرافقة ودعم القطاع الزراعي وترقية الاستثمار في القطاع من خلال غلاف مالي يقدر بـ500 مليون دولار العام القادم.

ووضعت الحكومة إستراتجية وطنية للخماسي الجاري 2015-2019 بهدف جعل القطاع الزراعي واحدا من قطاعات دعم النمو الرئيسية لتنويع الاقتصاد الوطني.

وكشف فروخي، أن الخطة تستهدف بلوغ مساحة مسقية تقدر بـ2 مليون هكتار مقابل 1 مليون هكتار حاليا ما يسمح بتكثيف الزراعات وزيادة المحاصيل الإستراتجية وخفض الاستيراد.

وفي العام 2011 بلغت واردات البلاد من الحبوب بكل أنواعها 11 مليون قنطار.

فروخي وقف في حديثه عن الإجراءات الأخيرة المتخذة من الحكومة بخصوص تعزيز وتطوير شعبة الحليب.

وكشف المتحدث إنها تهدف لمرافقة جيدة للمبين والمنتجين لبلوغ مستوى إنتاج يسمح بتغطية هامة للاحتياجات الوطنية المقدرة بـ4 مليار لتر من الحليب، في حين لتتعدى التغطية الوطنية 25% من الاحتياجات والباقي يتم استيراده من الخارج في شكل حليب بودرة بفاتورة تتراوح سنويا بين 900 مليون و1.2 مليار دولار.

وقررت مؤخرا وزارة الفلاحة رفع السعر المرجعي لحليب الأبقار الذي يتم جمعه من المربين إلى 50 دج منها 36 دينار يحصلها المنتج من المحولين و14 دج دعم من الدولة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم