الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 صب معاشات المتقاعدين في البنوك قريبا لتجنيب طوابير البريد
البنك المركزي

صب معاشات المتقاعدين في البنوك قريبا لتجنيب طوابير البريد

*تمويل الصندوق الوطني للتقاعد بـ500 مليار دينار في 2018

لعمري ابراهيم

كشف المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد سليمان ملوكة أن الصندوق تم تمويله من الخزينة مطلع سنة 2018 بقيمة 500 مليار دينار للتكفل بالمعاشات وبالمنح ، مشيرا إلى أن الرصيد المالي الشهري للصندوق يقدر بـحوالي  90 مليار دينار.

وبخصوص صب المعاشات قال سليمان ملوكة في حصة ضيف الصباح للقناة الاذاعية الأولى إنه تفاديا للطوابير التي تلاحظ في مراكز البريد فإنه حاليا باستطاعة أي متقاعد اختيار أي حساب سواء بريدي أو بنكي حتى يصب معاشه فيه ، مشيرا إلى أن الصندوق يتقرب من المتقاعد بمختلف الآليات وكذا بتطبيق أندرو ويد للإجابة عن انشغالاته.

كما أكد المتحدث ذاته أنه لا وجود لزيادات خاصة في معاشات المتقاعدين حيث أن المادة 43 من القانون 83 -12 المعمول به في التقاعد تنص على تثمين المعاشات كل شهر ماي من كل سنة ، كاشفا أنه هذه السنة سيدرس الأمر من طرف مجلس الإدارة مع الوزارة الوصية و مع الحكومة إذا كان فيه تثمين أم لا، موضحا أن عدد المتقاعدين حاليا يقدر بأكثر من 3 ملايين منهم أكثر من 150 ألف عامل أحيل على التقاعد سنة 2017.

وأوضح سليمان ملوكة أنه حتى يكون توازن مالي للصندوق من المفروض أن تكون اشتراكات 5 عمال لمتقاعد واحد ، أما حاليا فنجد مشتركين إثنين لمتقاعد واحد فقط  ولديمومة ميزانية الصندوق الوطني للتقاعد شدد ضيف الأولى على وجوب التوظيف للمساهمة في رفع الاشتراكات.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم