الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 صدور المرسوم المتعلق بكيفيات تسيير الصندوق الوطني للسكن

صدور المرسوم المتعلق بكيفيات تسيير الصندوق الوطني للسكن

ريم بن محمد

تضمن العدد 54 للجريدة الرسمية مرسوما تنفيذيا يحدد كيفيات تسيير حساب التخصيص الخاص المسمى بـ”الصندوق الوطني للسكن” والذي يهدف لمد السياسة الوطنية للسكن بالدعم المالي اللازم.

وجاء الصندوق الذي أنشأ بموجب قانون المالية التكميلي 2015، لتعويض صندوق المساعدة للحصول على الملكية في إطار إجراء البيع بالإيجار، حيث سيتكفل الصندوق الوطني للسكن، بالنفقات المرتبطة بسياسة دعم الدولة للسكن وبالإعانات الموجهة لتهيئة القطع الأرضية والمساكن المخصصة للحصول على ملكيتها في إطار امتصاص السكن الهش.

كما يأخذ على عاتقه مساعدات الدولة بعنوان الحصول على السكن في اطار البيع بالايجار.

ويتم تميل الصندوق عن طريق الإيرادات المرتبطة بالتسيير العقاري ومن مخصصات الميزانية عند الحاجة ومن حصة الضريبة على الأملاك ومن الإعانات المحصل عليها من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية والولايات و البلديات.

كما يمكن للصندوق تحصيل ايراداته من الهبات والوصايا ومن هبات الدول الأجنبية أو الهيئات أو المؤسسات الدولية المانحة في مجال السكن ومن حصة الإتاوة من استخراج الرمل من الأودية أو الكثبان الرملية وأيضا من رصيد إقفال حساب التخصيص الخاص المعنون بـ”صندوق المساعدة للحصول على الملكية في إطار إجراء البيع بالإيجار”.

وبهذا يلغي المرسوم الجديد أحكام المرسوم التنفيذي المؤرخ في  يوليو 1994 المحدد لكيفيات سير الصندوق الوطني للسكن وكذا أحكام المرسوم المؤرخ في اكتوبر 2002 المحدد لكيفيات تسيير  صندوق المساعدة للحصول على الملكية في إطار إجراء البيع بالإيجار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم