الرئيسية 5 ثقافة 5 صدور مذكرات المجاهد عبد القادر بليدي

صدور مذكرات المجاهد عبد القادر بليدي

الجزائر اليوم

 صدر السبت 17 ديسمبر، بالجزائر العاصمة رسميا كتاب “في جبال الحرية” يتضمن مذكرات وشهادات عبد القادر بليدي المدعو “سي مصطفى” الذي يعتبر”أحد الناجين ضمن كوموندو علي خوجة”.

وتم تقديم الكتاب الذي يعد مساهمة للتعريف بإحدى جوانب ثورة التحرير المجيدة المتمثلة في وحدة المحاربين للمنطقة الأولى للولاية التاريخية الرابعة خلال ندوة صحفية بحضور المؤلف ورفقاء السلاح وشخصيات ثورية  بارزة على غرار رابح زراري المدعو “الرائد عز الدين” ويوسف خطيب المدعو العقيد حسان قائد الولاية التاريخية الرابعة ولخضر بورقعة قائد الولاية التاريخية الرابعة والضابط السامي لجيش التحرير الوطنيو مسؤول التسليح والتموين العام لمنطقة الغرب خلال الثورة محمد بوداود والمجاهدة باية الكحلة وناجين ضمن  كوموندو علي خوجة إضافة إلى إعلاميين وجامعيين.

واغتنم عبد القادر بليدي هذه المناسبة لتخليد ذكرى الشهيد علي خوجة داعيا كل من ساهم في تحرير الوطن إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية و نقلها للأجيال وإثرائها من خلال كتابة التاريخ و تخليد ذكرى الشهداء.

وولد عبد القادر بليدي عام 1935 بالبليدة والتحق بصفوف جيش التحرير الوطني بالمنطقة السادسة ( التي اصبحت الولاية التاريخية الرابعة) بقيادة العقيد عمر اوعمران لينضم بعدها إلى كوموندو علي  خوجة بعد أن تشبع بالروح الوطنية التي استلهمها من سويداني بوجمعة والطيب جغلالي.

الكتاب الصادر عن دار النشر رافار من تأليف الصحفي مصطفى آيت موهوب وكتب مقدمته المختص في علم الاجتماع والمؤرخ حسان رمعون.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم