الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 صندوق النقد يدعو الجزائر لإصلاح نظام الدعم وتخفيض قيمة الدينار
محمد لوكال
محافظ بنك الجزائر

صندوق النقد يدعو الجزائر لإصلاح نظام الدعم وتخفيض قيمة الدينار

نسرين لعراش

نوه صندوق النقد الدولي الخميس 1 يونيو بالجهود التي بذلتها الجزائر للتكيف مع صدمة أسعار النفط، مشيرا إلى الإجراءات المتخذة  لتخفيض عجز الموازنة وتحسين بيئة الأعمال، مشددا على ضرورة بذل جهود إضافية في مجال إصلاح نظام الدعم.

وأشاد المديرون التنفيذيون للصندوق في بيان صحفي خاص بمشاورات المادة الرابعة مع الجزائر بالجهود التي بذلتها السلطات من اجل التكيف مع أزمة النفط مرحبين بالتزام السلطات بمواصلة إجراء الضبط المالي ضمن إطار واضح للميزانية على المدى المتوسط.

وأيد الصندوق الخطوات الجاري اتخاذها لتخفيض عجز المالية العامة وهو ما يعني تعبئة مزيد من الإيرادات خارج مجال المحروقات والسيطرة على الإنفاق الجاري والتوسع في إصلاح نظام الدعم وتوفير حماية للفئات الفقيرة والعمل على رفع كفاءة الاستثمار العام وتخفيض تكلفته.

يذكر أن الجزائر عانت لعقود طويلة من ارتفاع تكلفة الاستثمار بسبب العراقيل الإدارية والفساد في إرساء العقود وطول مدة دراسة المشروعات وخاصة ما تعلق منها بالبنية التحتية، مما زاد من تكلفتها.

أشار المديرون إلى أن صافي الاحتياطات الدولية (احتياطات الصرف) لا يزال مريحا، مؤكدين أن زيادة مرونة سعر الصرف إلى جانب الضبط المالي والإصلاحات الهيكلية  يمكن أن تساعد على معالجة الاختلالات الخارجية ودعم تنمية القطاع الخاص.

يشار إلى أن صندوق النقط الدولي طالب في أكثر من مرة الحكومة الجزائرية بمراجعة سعر صرف العملة الوطنية لصالح المزيد من المرونة للحد من الفارق الكبير بين سعر العملة الرسمي والسعر في السوق الموازية والذي وصل في وقت ما إلى أزيد من 70%.

ويعتقد خبراء المالية أن السعر الحقيقي للدينار الجزائري قريب من سعر تداوله في السوق الموازية.

ويرى خبراء صندوق النقد الدولي أن مستوى سعر صرف الدينار الجزائري غير حقيقي ويتطلب المزيد من المرونة ما يعني صراحة المزيد من التخفيض لقيمة العملة الوطنية مقابل العملات الرئيسية ومنها الدولار والاورو، إلا أن الحكومة الجزائرية ترى ذلك بعين الريبة بالنظر للانعكاسات المباشرة للقرار على القدرة الشرائية من منطلق التجربة المريرة التي عاشتها البلاد في تسعينات القرن الماضي بعد قرار تخفيض العملة الجزائرية في اطار الاتفاق مع المؤسسات المالية الدولية.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم