الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 ضبط الواردات: إخضاع 21 منتوج صناعي وفلاحي لرخص الاستيراد  

ضبط الواردات: إخضاع 21 منتوج صناعي وفلاحي لرخص الاستيراد  

*الثوم، التفاح، الشعير، اللحوم والاجبان معنية بنظام الرخص

عادل عبد الصمد

أخضعت وزارة التجارة 21 مادة ومنتوج صناعي وزراي لنظام الحصص وتراخيص الاستيراد، حسب الإعلان رقم 2017/01، الصادر اليوم السبت عن الوزارة، والذي يتضمن فتح حصص وكمية استيراد المنتجات والبضائع بواسطة رخص الاستيراد لسنة 2017، ويشمل القرار 8 منتجات صناعية، على غرار السيارات والشاحنات، و 13 مادة زراعية وزراعية محولة، منها اللحوم الطازجة والمجمدة والاجبان والليمون الطازج والتفاح والموز والشعير والثوم ومواد أخرى. وأكدت الوزارة إمكانية توسيع هذه القائمة لمنتجات وحصص أخرى، في الوقت المناسب.

أفرجت وزارة التجارة، اليوم السبت 1 افريل 2017، عن قائمة السلع المعنية برخص الاستيراد وكمياتها المحددة سنة 2017. حيث أصدرت الوزارة في موقعها الإلكتروني الإعلان رقم 01/2017 الذي يتضمن فتح حصص كمية لاستيراد المنتجات والبضائع بواسطة رخص الاستيراد لسنة 2017. ويشمل الإعلان منتجات صناعية، ومواد زراعية وزراعية محولة.

ويشمل القرار 8 منتجات صناعية، ويتعلق الأمر بالسيارات السياحية و بعض المركبات الموجهة للبيع على حالها علاوة على الشاحنات و السيارات الإسعاف و مركبات الآلية وحديد الخرسانة، والأسلاك المستعملة في الخرسانة أو البناء، ومختلف أنواع الخشب و منتجات الخزف المستعمل في البناء، ويشمل القرار كذالك منتجات زراعية ومحولة، ويتعلق الأمر بلحوم البقر الطازجة والمجمدة والأجبان والليمون الطازج والتفاح والموز والشعير والثوم والذرة وفول الصوجا والمعادن المركزة والبوليفوسفات والطماطم المزدوجة التركيز.

وجاء الإعلان عن فتح حصص كمية لاستيراد المنتجات والبضائع بواسطة رخص الاستيراد لسنة 2017، طبقاً لأحكام المادة 9 من المرسوم التنفيذي رقم 15-306 المؤرخ في ديسمبر 2015، المحدد لشروط وكيفيات تطبيق أنظمة رخص الاستيراد أو التصدير للمنتجات والبضائع، حيث يُــفتح إبتداءاً من1 أفريل 2017 وإلى غاية 15 أفريل 2017، حصص كمية لاستيراد المنتجات المحددة.

وقالت وزارة التجارة، أن كل متعامل اقتصادي، شخص طبيعي أو معنوي، يستوفي الشروط المطابقة للتشريع و التنظيم الساري المفعول، يمكن له تقديم طلب رخصة استيراد منتوج أو بضاعة، الخاضعة للحصة المفتوحة، و ذلك بإيداع الملف كاملاً والذي يتضمن استمارة طلب الرخصة و استبيان للتعريف بالمتعامل الاقتصادي، يتم تحميلهما من الموقع الالكتروني لوزارة التجارة، نسخة من السجل التجاري، نسخة من بطاقة التعريف الجبائي، نسخة عن الفاتورة الشكلية تحدد المنتج، الكمية، القيمة، بلد منشأ وطريقة الدفع، مستخرج الجدول الضريبي مصفى، وكذا شهادة تحيين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء و/ أو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.

ويتم إيداع الملف كاملاً، وفق اختيار المستورد، إما على مستوى الأمانة التقنية المكلفة بتحضير ودراسة طلبات رخص الاستيراد و التصدير (المديرية العامة للتجارة الخارجية)، في ظرف مغلق يحمل عبارة” إعلان عن فتح حصص كمية للاستيراد لسنة 2017″ مقابل وصل استلام، و ذلك في الآجال المحددة، إما إرساله مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني إلى الأمانة التقنية المكلفة بتحضير ودراسة طلبات رخص الاستيراد و التصدير، وفيما يخص الإرسال الإلكتروني للملفات، ويعتبر الرد على البريد الإلكتروني للطالبين بمثابة وصل استلام.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم