الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 طاسيلي توقيع عقد لاقتناء 3 طائرات بوينغ بقيمة 294 مليون دولار
طيران الطاسيلي
طيران الطاسيلي

طاسيلي توقيع عقد لاقتناء 3 طائرات بوينغ بقيمة 294 مليون دولار

ريم بن محمد

وقعت شركة طاسيلي للطيران الأحد 9 يوليو، على بروتوكول اتفاق مع المصنع الأمريكي للطائرات ” بوينغ” لاقتناء 3 طائرات من طراز بوينغ 737/800 ينتظر استلامها بموجب هذا الاتفاق في غضون السداسي الثاني من سنة 2018.

وقد تم التوقيع على العقد الذي تناهز قيمته 294 مليون دولار من طرف الرئيس المدير العام لشركة طاسيلي للطيران (فرع مجمع سوناطراك بلقاسم حرشاوي ونائب الرئيس المدير العام لشركة بوينغ في منطقة افريقيا وأمريكا اللاتينية  فان ريكس غالارد، بحضور وزيرا  كل من الطاقة مصطفى قيطوني والأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان الى جانب الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور والأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين عبد المجيد  سيدي السعيد وسفيرة الولايات المتحدة بالجزائر جوان بولاتشيك.

وأوضح حرشاوي أن الصفقة حازت عليها شركة “بوينغ” في أعقاب مناقصة وطنية ودولية تم الإعلان عنها نهاية 2016 مؤكدا أن اقتناء هذه الطائرات سيتم عبر اتفاقية قرض للتمويل بمساهمات مع مجمع سوناطراك

وأضاف ذات المسؤول أن اقتناء هذه الطائرات ستسمح لشركة طاسيلي للطيران بالتكفل الكلي بنقل عمال قطاع المحروقات لسوناطراك وكل فروعها وشركاءها، موضحا أن النقل عبر اسطول طاسيلي مضمون حاليا في حدود 80 % خصوصا نحوالجنوب .

وسيسمح هذا الاقتناء الجديد لطائرات من طراز بوينغ من تدعيم شبكة خطوطها الداخلية وذلك من خلال رفع عدد الرحلات باتجاه الجنوب الكبير والهضاب العليا على وجه التحديد.

كما سيسمح تعزيز أسطول طاسيلي للطيران بطائرات جديدة بتدعيم شبكة رحلاتها الدولية خصوصا الوجهات التي ما تزال المنافسة بها ضعيفة نسبيا والولوج تدريجيا في السوق الإفريقي وتطوير نشاط الشحن الجوي.

وأفاد حرشاوي أن الطائرات المرتقب استلامها هي بسعة 155 مقعد لكل طائرة  مزودة بمحركات قوية ومدعمة بواجهات خارجية ” مضادة للرمال” للتأقلم مع بيئة الاستغلال كما أنها تنفرد بتهيئة داخلية مستوحاة من الطراز 787 دريملينر تسمح للركاب من التمتع بفضاءات أوسع بتغليف داخلي عصري ونوافذ رحبة وإضاءة مطورة بتقنية الصمامات الثنائية الباعثة للضوء ” ليد” ومقصورات للأمتعة أوسع واكبر.

 

الانفتاح على السوق الإفريقي   

قال حرشاوي أن الهدف خلال المحلة القادمة يكمن في الانفتاح على السوق الإفريقي، مضيفا أنه سيتم إطلاق أول رحلة جوية الجزائر- نواقشوط عبر مطار تندوف وذلك بعد استلام أول طائرة وفقا للعقد الموقع اليوم مع المصنع الأمريكي بوينغ، موضحا أن شركة طاسيلي للطيران ستعمل أيضا على استغلال كل قدرات الشحن الجوي وذلك لضمان أكبر مردود للشركة عبر هذا الخط.

 

2900 مقعد أسبوعيا على خط باريس

كشف حرشاوي، أن الشركة تتوفر على قدرات أسبوعية تبلغ 2900 مقعد أسبوعي على خط الجزائر باريس، وذلك بمعدل 5 رحلات أسبوعيا، وباتجاه ستراسبورغ انطلاقا من الجزائر العاصمة وقسنطينة، فضلا عن الخطوط الجزائر- مرسيليا والجزائر -نانت وذلك بمعدل  رحلتين أسبوعيا .

وأوضح حرشاوي أن طاسيلي للطيران قامت أيضا خلال شهر أفريل الماضي بإعلان مناقصة وطنية ودولية لاقتناء ثلاثة (3) طائرات جديدة بطاقة 70 مقعد للطائرة الواحدة .

وتحوز شرطة طاسيلي للطيران حاليا على اسطول بـ  12 طائرة من مختلف الطرازات.

وقد تأسست شركة طاسيلي للطيران سنة 1998 وذلك في إطار شراكة بين مجمع سوناطراك وشركة الخطوط الجوية الجزائرية قبل أن تصبح ابتداء من سنة 2005  فرع تابع بنسبة 100  % لمجمع سوناطراك.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم