الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 طاقات متجددة: اتفاق شراكة بين سونلغاز ومجموعة السالمة السودانية

طاقات متجددة: اتفاق شراكة بين سونلغاز ومجموعة السالمة السودانية

يوسف محمدي

وقعت شركة التركيب التابعة لمجمع سونلغاز، الأحد 4 ديمسبر، بالجزائر على اتفاق شراكة إستراتيجية مع مجموعة السالمة السودانية في مجال الطاقات المتجددة والري.

ويتعلق الاتفاق بإنشاء محطة كهربائية شمسية وبقدرة 4 ميغاواط لتزويد محاور الرش وأبار السقي الموجهة لإنتاج أعلاف الماشية بالسودان. و تبلغ قيمة الاستثمار 2.5 مليون دولار.

وبموجب هذا الاتفاق ستقوم شركة التركيب خلال مرحلة أولى بإجراء الدراسات الهندسية وأعمال الانجاز الخاصة بهذه المحطة.

ويتضمن الاتفاق ارسال 50 تقنيا و مهندسا من مجمع سونلغاز لتأطير انجاز المشروع وتكوين الإطارات السودانية، ويتوقع استلام المشروع في غضون 5 أشهر.

وتتضمن الشراكة مع المجموعة السودانية، إنجاز محكة للطاقة تعمل بالغاز الطبيعي بقدرة

بقدرة 480 ميغاواط في منطقة الفولة الفلاحية جنوب السودان من طرف ذات الشركة التابعة لمجمع سونلغاز الى جانب إنشاء نحو 500 محطة مصغرة لتزويد الآبار ومحاور الرش بالطاقة الكهربائية الشمسية خلال سنة 2017.

وتم توقيع الاتفاق بحضور الرئيس المدير العام لشركة التركيب محمد شيخاوي ونائب الرئيس المدير العام للطاقة لمجمع السالمة محمد خليفة وبحضور وزير الطاقة نور الدين بوطرفة والرئيس المدير العام لسونلغاز مصطفى غيتوني.

وأكد قيتوني، في تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع، أن هذه الشراكة تمثل أول عملية لتصدير نشاطات سونلغاز في مجال الدراسات والانجاز خارج التراب الوطني مضيفا أن اطارات المجمع اكتسبوا خبرة معتبرة في هذا المجال.

وكشف المتحدث أن سونلغاز ستباشر مشاريع عمليات مماثلة في مالي تخص مشاريع للكهرباء الريفية إضافة الى بلدان افريقية اخرى.

يذكر أن مجموعة السالمة السودانية تضم عدة شركات تنشط خاصة في مجالات الطاقة و الفلاحة و النقل والإنشاءات والسياحة و التضامن.

 

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم