الرئيسية 5 الجزائر 5 طبيب بوتفليقة ينتقد السياسة الحالية لـ “تخريج” الأطباء

طبيب بوتفليقة ينتقد السياسة الحالية لـ “تخريج” الأطباء

طاهر خليل

دعا السيناتور مسعود زيتوني  والطبيب المكلف بالمخطط الوطني لمكافحة السرطان الحكومة إلى إصلاح جذري للمنظومة الصحية بدءًا من مراجعة التدريس الطبي المعتمد في الجامعات الجزائرية.

وأبرز زيتوني وهو الطبيب الشخصي لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أنه يوجد  تفكير يجري حاليا لإخضاع تدريس العلوم الطبية بالجزائر إلى إصلاح عميق لأن ما هو معتمد الآن “قديم وتجاوزه الزمن” حسبما صرح به في ملتقى مجلس الأمة حول “اقتصاد الصحة واتخاذ القرار السياسي”، مضيفا أنه “إذا لم نقم بإصلاح جديد لدراسة الطب ببلادنا خلال الـ10 سنوات المقبلة، فإن النظام الصحي لن يشهد أي تطور”.

وأكد البروفيسور زيتوني الذي يحظى بمصداقية عالية لدى الرئيس بوتفليقة، أن إصلاح التكوين يوجد في صلب سياسة إصلاح المستشفيات التي يشدد عليها رئيس الجمهورية وهو ما يؤكد توفر الإرادة السياسية في هذا المجال،  موضحا أن التعليم الطبي الحالي “غير منتج للخدمات الصحية الواجب تقديمها للمرضى.. تكوين أطباء لديهم القدرة على علاج المرضى وليس مجرد أطباء حاملي شهادات”.

وتأسف زيتوني لكون الجزائر تنفق بين 70 و80 % من ميزانية الصحة لاقتناء الأجهزة الطبية المتطورة، في حين لا تخصص سوى نسبة تتراوح ما بين 20 و30 % للتكوين والصيانة والتأهيل والخبرة.

وقدم زيتوني عرضا عن المخطط الوطني لمكافحة مرض السرطان، الذي يشرف عليه، والذي خصصت له الدولة ميزانية تقدر بـ180 مليار دج على مدى 5 سنوات، مشيرا إلى  أن صندوق مكافحة السرطان الذي خصص له مبلغ 23 مليار دج لم يستهلك منه حاليا سوى 16 %، وتتخوف عدة أطراف من أن يعرف هذا الصندوق نفس مصير صندوق الاستعجالات الذي لم يتم استهلاك مخصصاته.

 

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم