الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 طلعي: الدستور يحمي مؤسسات النقل العام من الخوصصة

طلعي: الدستور يحمي مؤسسات النقل العام من الخوصصة

وليد أشرف

أعلن بوجمعة طلعي وزير النقل، أن الدستور الجديد سيوفر الحماية الكافية لمؤسسات النقل العام ضد كل إشكال الخوصصة.

وأكد بوجمعة طلعي، على هامش زياته لولاية البلدية، الاثنين 25 ديسمبر، أن مشروع تعديل الدستور يحمي مؤسسات النقل العمومي من الخوصصة و”يكرس ملكية الدولة لمؤسسات النقل العمومي البري والجوي والبحري وهو ما جاء واضحا في المادة 17 منه”.

وفند طلعي “تفنيدا قاطعا” كافة الإشاعات التي تروج لخوصصة المؤسسة العمومية للنقل بالسكة الحديدية وكذا الجوية الجزائرية وتلك التي تعنى بالنقل البحري مؤكدا بأن “الدولة الجزائرية تحمي المؤسسات العمومية”، موضحا أن السياسة الحالية المنتهجة تعمل على عصرنة وتحديث مختلف هذه المؤسسات حتى تكون في مستوى متطلبات المواطنين وتتماشى والمعايير الدولية المعمول بها في المجال.

واستطرد وزير الوزير أن مهمة هذه المؤسسات على غرار الشركة الوطنية للسكك الحديدية التي تشغل 13 الف عامل، لا تعني الدولة فقط بل تتطلب كذلك إشراك عمال وإطارات ونقابة هذه المؤسسة في هذا المسعى حتى تتمكن من تحسين نوعية الخدمات المقدمة للمسافرين واستقطاب أكبر عدد منهم وبالتالي رفع من مداخيلها والتقليص من الإعانات المقدمة لها من طرف الدولة لاعتبارها مؤسسة مدعمة.

وبخصوص فتح قطاع النقل الجوي أمام القطاع الخاص، كشف طلعي أن الأمر يتجاوزه وهو في يد رئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن الحكومة تركز حاليا على عصرنة شركة الخطوط الجزائرية حتى تكون خدماتها في  المستوى الدولي، و حينها يمكن الحديث عن هذا الأمر – فتح المجال للخواص-.

وكشف طلعي أن زيادة أسعار النقل ستمس القطاع الخاص فقط ولن تمس بأي حال من الأحوال القطاع العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم