الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 طلعي: نحتاج لـ800 مليون دولار لإنهاء الطريق السيار شرق-غرب

طلعي: نحتاج لـ800 مليون دولار لإنهاء الطريق السيار شرق-غرب

نسرين لعراش

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل، بوجمعة طلعي، الاثنين 23 جانفي، بالجزائر عن مخطط لوجستيكي وطني يتم حاليا التحضير له لتنظيم نقل وتخزين البضائع المستوردة والمصدرة مما سيسمح بتخفيض تكلفتها.

وأعلن طلعي خلال لقاء له مع لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني حول قانون تسوية الميزانية لسنة 2014، بأن هذا المخطط الذي سيعرض قريبا على الحكومة، سيسمح للموانئ والموانئ الجافة والمناطق اللوجيستيكية والمناطق الصناعية وكذا شبكات النقل التي تربطها بالعمل في إطار منظم.

وقال وزير النقل والأشغال العمومية، إن الفوضى الحالية التي تسود العمليات اللوجستيكية تتسبب في رفع سعر المنتج عند الاستهلاك (مستورد أو مصدر) وهو ما يؤثر خصوصا على تنافسية المنتجات الجزائرية المراد تصديرها.

 

3.4 مليار دولار تكاليف نقل المنتجات

أفاد طلعي، أن الأرقام الرسمية الصادرة عن بنك الجزائر، أحصت في 2015 حوالي 3.4  مليار دولار كتكاليف ظاهرة لنقل المنتجات (المستوردة أو المصدرة) دون احتساب التكاليف المدرجة في السعر النهائي للمنتجات المستوردة.

وتقدر التكلفة اللوجستيكية في الجزائر بين 30 إلى 35 % من السعر النهائي للمنتجات مقابل 5% تقريبا في الدول الأخرى وفق أرقام وزارة النقل.

وأوضح طلعي أن وضع هذا المخطط سيسمح بخفض تكلفة نقل البضائع، وبالتالي التقليل من كلفة المنتجات المستوردة وكذا المنتجات المصدرة وهو الأمر الذي سيرفع تنافسية المنتجات المصدرة إلى الأسواق الخارجية، مضيفا أن هذا المخطط يتماشى مع توجهات السلطات العمومية لتشجيع وتدعيم التصدير.

وأشار الوزير إلى أن الهياكل القاعدية على غرار الموانئ والمطارات والسكك الحديدية وكيفية ربطها بشبكة الطرقات، ستلعب دورا مهما في هذا المسعى على غرار ميناء الوسط المقرر إنشاؤه في شرشال الذي سينجز عن طريق مؤسسات صينية قبل نهاية السداسي الأول من 2017، على أن يدخل حيز الاستغلال بعد 4 سنوات ويتم تسليمه كليا بعد 7 سنوات.

وسيتم تمويل هذا المشروع  الذي يكتسي أبعادا إقليمية عن طريق قرض حكومي صيني يعادل 3.3 مليار دولار سيتم تسديدها من مداخيل نشاط الميناء وليس من خزينة الدولة.

وسيتم ربط ميناء الوسط بالقارة الإفريقية من خلال الطريق العابر للصحراء الذي لم يتبق منه إلا بضعة أجزاء فقط، حيث تقوم الجزائر حاليا بأشغال ازدواجية هذا الطريق على أراضيها ليصبح طريقا سريعا في المستقبل.

 

مطار تجاري دولي بتمنراست

أفاد طلعي بأن وزارة النقل والأشغال العمومية، تفكر في انجاز مطار دولي متخصص في شحن البضائع يكون مرفوقا بمنطقة حرة بولاية تمنراست دون إعطاء أي تفاصيل عن هذا المشروع.

وأوضح طلعي بأنه سيتم فتح بعض المطارات المغلقة حاليا على غرار مطارات مستغانم ومعسكر والبيض على أن يتم توجيهها نحو شحن البضائع مع إمكانية فتح خطوط غير منتظمة لنقل المسافرين.

 

800 مليون دولار لإتمام الطريق السيار شرق غرب

كشف طلعي، أنه تبقى 84 كم بالإضافة إلى نفق جبل الوحش بقسنطينة لإتمام الطريق السيار شرق-غرب، وهي الأشغال التي تحتاج إلى تمويل إضافي بقيمة 80 مليار دج (800 مليون دولار)، مشددا على ضرورة إتمام هذه الأجزاء رغم وجود مشكلة في التمويل حاليا.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم