الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 طهران: يجب بلوغ  4 ملايين برميل يوميا قبل الانضمام إلى محادثات تجميد إنتاج النفط

طهران: يجب بلوغ  4 ملايين برميل يوميا قبل الانضمام إلى محادثات تجميد إنتاج النفط

نسرين لعراش

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن بلاده ستنضم للمحادثات بين منتجين آخرين بشأن تجميد محتمل لإنتاج النفط، ولكن بعد أن يصل إنتاجها إلى 4 ملايين برميل يوميا.

ونقلت وكالة “إيسنا” الإيرانية يوم الأحد 13 مارس، عن زنغنه قوله إن بلاده ترى 70 دولارا للبرميل سعرا مناسبا للنفط، لكنها ستكون راضية بأقل من ذلك.

وأضاف “يجب أن يتركونا وشأننا مادام الخام الإيراني لم يصل إلى أربعة ملايين برميل في اليوم.. سننضم إليهم بعد ذلك”.

ولم تستفد إيران من تحسن أسعار النفط في السنوات بين 2004 و2014 بسبب العقوبات الغربية عليها، عكس جيرانها في الخليج ومنهم السعودية التي تعتبر اكبر مستفيد من ارتفاع الأسعار بسبب إنتاجها القياسي من الخام عند 10 مليون برميل في اليوم.

وكانت إيران قد رفضت تجميد إنتاجها من النفط عند مستوى جانفي، الذي قدرته مصادر ثانوية في أوبك عند 2.93 مليون برميل يوميا، إذ ترغب طهران في العودة لمستوى أعلى من الإنتاج كانت تحققه قبل فرض عقوبات دولية علىها.

وتعمل إيران على استعادة حصتها السوقية، لاسيما في أوروبا، بعد رفع العقوبات الدولية عليها في جانفي. وكانت العقوبات أدت لخفض صادرات الخام الإيراني من أعلى مستوى عند 2.5 مليون برميل يوميا قبل 2011 إلى ما يقرب من مليون برميل يوميا في السنوات الأخيرة.

وقال زنغنه إن من المتوقع أن تبلغ صادرات النفط الإيراني مليوني برميل يوميا في الشهر الفارسي الذي ينتهي في 19 مارس ارتفاعا من 1.75 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم