الرئيسية 5 الأخبار 5 عاجل…حفتر والسراج يتفقان على انتخابات رئاسية وتشريعية في ليبيا

عاجل…حفتر والسراج يتفقان على انتخابات رئاسية وتشريعية في ليبيا

 

طاهر خليل

اتفق القائد العام للقوات المسلحة اللبيبة المشير  خليفة حفتر مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بعد 6 أشهر من سريان الاتفاق الذي تم، اليوم الثلاثاء في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأفادت تقارير إخبارية عربية أن حفتر والسراج اتفقا على معظم النقاط الخلافية، وأبرزها طرح إلغاء المادة الثامنة من الاتفاق السياسي سياسيًا، وإعادة هيكلة المجلس الرئاسي.

ومن شأن هكذا خطوة أن تؤدي إلى حلحلة الأزمة السياسية والأمنية التي تضرب البلاد منذ الإطاحة بالعقيد السابق معمر القذافي في 2011، بعد تدخل قوات الحلف الأطلسي، كما قد يعزز ذلك مساعي الجزائر الرامية إلى الحل السلمي للملف الذي يؤرقها ويؤرق دول الجوار.

واتفق الجانبان أيضًا على التوافق على تكوين جيش ليبي موحد يخضع أفراده لعملية تطوير وتدريب شاملة، مشددة على أنه تم الاتفاق على عدم السماح بالتدخل الأجنبي في الشأن الليبي والتأكيد على وحدة ليبيا وجهود مكافحة الإرهاب.

وأضافت المصادر أن السراج وحفتر اتفقا أيضًا على أن تتشكل حكومة منفصلة ومستقلة عن رئاسي الوفاق، في حين تم الاتفاق أيضًا على احترام أحكام القضاء، كما جرى التوافق أيضًا على معالجة قضية المهجرين والنازحين وكذلك حل أزمة الجنوب”.

وسيعقد الجانبان مزيدًا من اللقاءات خلال الفترة المقبلة على أن يتم إصدار بيان رسمي لاحقًا لتوضيح كافة البنود المتعلقة بالاتفاق المبرم بين السراج وحفتر.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم