الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 عبد الرحمان بن خالفة: سوناطراك وسنلغاز غير معنية بفتح رأس المال
بن خالفة ـ صورة الجزائر اليوم

عبد الرحمان بن خالفة: سوناطراك وسنلغاز غير معنية بفتح رأس المال

عبد الوهاب بوكروح 

قال وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة الاثنين 14 ديسمبر، أن المؤسسات الاقتصادية العمومية الإستراتيجية لا تعنيها عمليات فتح رأس المال المتضمنة في المادة 66 من قانون المالية 2016.

وأضاف بن خالفة في تقديمه لمشروع قانون المالية 2016 لنواب الغرفة العليا بالبرلمان الجزائري، لن تكون شركات مثل سوناطراك وسونلغاز والخطوط الجوية الجزائرية واتصالات الجزائر والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدة، معنية فتح رأس مال.

وخلفت المادة 66 من القانون المشار إليه ضجة كبيرة في أوساط المعارضة منذ تقديم النص في الغرفة السفلى.

وأوضح وزير المالية أن هذه الشركات المملوكة يحكمها قانون خاص يمنع أي إمكانية لخصصتها جزئيا أو كليا.

ويحكم القانون 05-07 المعروف بقانون المحروقات مجموعة سوناطراك، كما يحكم قانون الكهرباء والغاز الصادر في 2002 شركة سونلغاز.

وتشير المادة 66 إلى فتح جزئي لرأس مال بعض الشركات العمومية غير الإستراتجية بنسبة 66% وتحافظ الدولة على حصة معرقلة تقدر بـ34%، ولا يستفيد من العملية سوى المستثمر الوطني المقيم مما يستبعد أي إمكانية لسيطرة رؤوس أموال غير مقيمة على الشركات.

وتمثل العملية فرصة جيدة للشركات التي تعاني من متاعب من الاستفادة من حركية جديدة، وهو ما تعترض عليه أحزاب المعارضة لأسباب تبقى مجهولة.

واسنغرب خبراء الاقتصاد رفض أحزاب المعارضة للقرار الذي يمثل مخرج مشرف لمؤسسات القطاع العام الذي يعاني حالة وفاة اكلينيكة وكلف الدولة أزيد من 120 مليار دولار في عمليات التطهير المتكررة منذ 1992.

ويسمح هذا المبلغ في حال استثماره لإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة جديدة بخلف أزيد من خلق 250000 مؤسسة جديدة على الأقل و2 مليون وظيفة جديدة تسمح باستيعاب العمال الذين يخسرون وظائفهم من حل وتصفية تلك المؤسسات العمومية الميتة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم