الرئيسية 5 ثقافة 5 عز الدين ميهوبي: الجزائر ستنتج فيلم حول شخصية القديس أوغسطين

عز الدين ميهوبي: الجزائر ستنتج فيلم حول شخصية القديس أوغسطين

الجزائر اليوم

كشف وزير الثقافة عز الدين ميهوبى من عنابة، بأن الجزائر وتونس تقومان بإنتاج مشترك لفيلم سينمائي حول شخصية القديس أوغسطين.

وقال ميهوبي، السبت 21 نوفمبر، الذي يزور عنابة للاطلاع على تقدم التحضيرات الخاصة بالهياكل التي ستحتضن فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي المرتقب من 3 إلى 9 ديسمبر المقبل، بأن الفيلم سيتناول أهم المحطات التاريخية في حياة الفيلسوف والشخصية العالمية القديس أوغسطين.

وأضاف أن الفيلم شرع في تصوير بعض مشاهده، وأن العمل الضخم يقوم بإخراجه المصري سمير سيف، ويرتقب جاهزيته في عام 2016.

ويعتبر سانت أوغسطين، شخصية تاريخية دينية بارزة في العالم الكاثوليكي، وتركت هذه الشخصية بصماتها شاهدة على الماضي الحضاري الراقي للجزائر وإسهامات أبنائها عبر العصور في إثراء الرصيد الثقافي العالمي.

وتم إعادة الاعتبار لهذه الشخصية من طرف الجزائر عام 2001 من خلال المنتدى الدولي الذي نظمه المجلس الإسلامي الأعلى حول شخصية الرجل، من طرف رئيسه السابق عبد المجيد مزيان الشخصية العلمية العالمية المرموقة.

وينحدر القديس أوغسطين، سانت أوغسطين أوف هيبو، ” اوريليوس أغسطينوس هيبونيسيس”، والتسمية اللاتينية له: Aurelius Augustinus Hipponensis –  ولد بتاريخ 13 نوفمبر 354 م فى تاجاست (سوق أهراس حاليا) – توفي 28 أوت 430 فى هيبون (عنابة حالياً))، من أصول أمازيغية، يعتبر أعظم آباء الكنيسة، ودكتور للكنيسة الكاثوليكية.

ويعتبره الكاثوليك ثاني أهم شخصية أثرت فى الفكر المسيحي بعد القديس بطرس.

وكان أسقف مدينة هيبون (عنابه بالجزائر). تأثر بكثير من التيارات الفكريه فى عصره، وانتهى بالإيمان بالمسيحية.

وحكى القديس أوغسطين، عن تجربته فى كتابه الشيق “الاعترافات” وكان يؤمن بالجبر وبأن تاريخ البشر عبارة عن صراع بين مملكة الرب ومملكة الدنيا.

ودافع بقوة عن روحانية المسيحية، ويعتبر من أهم وأقوى الشخصيات التي كان لها تأثير في تاريخ الكنيسة.

تعتبره الكنيستان الكاثوليكية والأنغليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني. يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص. وتعتبره بعض الكنائس الأرثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم