الرئيسية 5 الجزائر 5 عقوبات تصل لـ10 سنوات لمن يحاول الغش في البكالوريا

عقوبات تصل لـ10 سنوات لمن يحاول الغش في البكالوريا

وليد أشرف

أعلنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت، الخميس1 ديسمبر بالجزائر العاصمة، تشديد الإجراءات الردعية ضد من يحاول الغش في إمتحان البكالوريا، تصل إلى الإقصاء لمدة 10 سنوات لكل مترشح ثبت في حقه الغش مستقبلا.

وأوضحت بن غبريت في المجلس الشعبي الوطني في جلسة علنية خصصت للرد عن الأسئلة الشفوية، ردا على النائب نادية عمرون احدادن (جبهة القوى الإشتراكية) حول مواجهة تسريبات الإمتحانات الرسمية في ظل التطورات التكنولوجية أن الوزارة ستعمل على تنفيذ أحكام التنظيم المتعلق بمعاقبة واقصاء المترشحين الذين يثبت في حقهم الغش في الامتحانات الرسمية بكل صرامة .

وأوضحت بن غبريط أن هذه الإجراءات ستدفع المترشحين إلى التفكير جيدا قبل الإقدام على الغش.

وتم أقصاء 1000 مترشح العام الفارط بعدما ضبط لديهم داخل الأقسام، أجهزة الهاتف النقال.

وتتراوح مدة الاقصاء تضيف بن غبريط بين خمسة (05) سنوات من المشاركة في البكالوريا  بالنسبة للمترشحين المتمدرسين، و عشرة (10) سنوات بالنسبة للمترشحين الأحرار.

وأعلنت بن غبريط عن إجراءات جديدة في تنظيم الامتحان تتمثل في طرح أسئلة مرتبطة بالفهم وليس الحفظ، مما يصعب من مهمة الراغبين في الغش، كما سيتم تأمين مواقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات لإحباط محاولات الغش زيادة على الإجراءات المعتادة المتمثلة في وضع أجهزة التشويش في مراكز الإجراء ووضع الملصقات المتضمنة قائمة الوسائل الممنوع جلبها .

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم