الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 غلام الله: تشكيل هيئة شرعية لمرافقة المؤسسات البنكية في الصيرفة الإسلامية

غلام الله: تشكيل هيئة شرعية لمرافقة المؤسسات البنكية في الصيرفة الإسلامية

إبراهيم لعمري

كشف رئيس المجلس الإسلامي الأعلى أبو عبد الله غلام الله، الاثنين 15 يناير، عن تشكيل هيئة شرعية لمرافقة المؤسسات البنكية التي تتعامل بالصيرفة الإسلامية قريبا، تتكون من فقهاء مختصين في المعاملات المالية وخبراء اقتصاديين وكشف عن برنامج بين المجلس ووزارة الشؤون الدينية لضبظ الخطاب الديني والفتاوى خاصة عبر وسائل الإعلام.

وقال غلام الله في منتدى الإذاعة الوطنية، إن هذه الهيئة التابعة للمجلس، سترافق المؤسسات البنكية التي تتعامل بالصيرفة الإسلامية وتدعم التنظيم الذي يضعه البنك المركزي، بهدف الحرص على عدم تسجيل انحراف في المعاملات التجارية الإسلامية، وستتشكل هذه الهيئة من فقهاء مختصين في المعاملات المالية وخبراء اقتصاديين وأعرب. وقال غلام الله، إن هيئته للقيام بحملات توعوية هدفها التقرب من مختلف المتعاملين وشرح كيفية الاستفادة من التعاملات غير الربوية، وذلك من خلال وسائل الإعلام داعيا المؤسسات البنكية إلى فتح أبوباها أمام المواطنين لتوضيح هذا المسعى وفي ذات الإطار.

وكشف ذات المسؤول أن المجلس سينظم في شهر أفريل المقبل، مؤتمرا دوليا حول مكانة التربية الإسلامية في المناهج الدراسية، بمشاركة أهم الباحثين المختصين في تعليم العلوم الإسلامية للناشئة بهدف الاطلاع على تجارب مختلف الدول الإسلامية في هذا الشأن وتقويم الوضع في المدرسة الجزائرية واقتراح التعديلات التي يمكن أن تطرأ على البرامج الدراسية وعلى مواصفات المدرسين وذلك بالتعاون مع الوزارة.

وفي حديثه عن الخطاب المسجدي، أعلن غلام الله أن التشكيلة الجديدة للمجلس ستضع برنامجا لتأطير الفتوى في المنابر وعبر مختلف وسائل الإعلام، وذلك بالاتفاق مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وكذا سلطة ضبط السمعي البصري”، بهدف تنظيم الفتوى والسماح للمفتين المعتمدين فقط من وزارة الشؤون الدينية بإبداء آرائهم الفقهية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم