الرئيسية 5 سيارات 5 فاتورة واردات السيارات تتراجع بـ58% خلال أول شهرين من 2016

فاتورة واردات السيارات تتراجع بـ58% خلال أول شهرين من 2016

يوسف محمدي

تراجعت واردات الجزائر من السيارات بشكل معتبر إلى 306.77  مليون دولار خلال شهري جانفي-فيفري الماضيين مقابل 730 مليونا خلال ذات الفترة من العام 2015 وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 58 % حسبما علم اليوم الاثنين لدى مصالح الجمارك الجزائرية.

وسجل عدد السيارات المستوردة هو الأخر سقوطا حرا بنسبة 63 % خلال ذات الفترة أين بلغ حجم واردات الجزائر خلال أول شهرين من سنة 2016 نحو 21.380 عربة مقابل 57.696 خلال ذات الفترة من السنة الماضية حسب الأرقام التي نشرت من طرف المركز الوطني للإعلام الآلي والاحصاء التابع للمديرية العامة للجمارك.

وتراوح هذا الانخفاض بالنسبة لكبار الوكلاء ما بين 41 و 98 % فيما يخص قيمة الواردات و ما بين 23 إلى 99 % بالنسبة للحجم. وسجلت العلامات الأسيوية والألمانية أكبر نسب في التراجع في حين تراجعت واردات العلامات الفرنسية بنسبة 40 % فيما يخص القيمة و 57 % فيما يتعلق بالحجم.

ويعود هذا التراجع في فاتورة الجزائر من السيارات إلى التباين في تاريخ تجميد إجراءات التوطين البنكي بالنسبة للوكلاء يوم 5 جانفي الماضي مع تاريخ وصول شحنات السيارات إلى الموانئ الجزائرية.

بالمقابل لا يزال الوكلاء في انتظار تسليم رخص الاستيراد الخاصة بالسيارات بالنسبة للسنة الجارية أين حددت السلطات سقف الواردات ب152 الف عربة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرخص ستسلم للوكلاء على ضوء حصتهم الاعتيادية من السوق الجزائرية في حين يمنع على ممثلي العلامات استيراد ما يفوق 30 % من الحجم الكلي للحصة المحددة.

وبموجب المرسوم الخاص بنظام الحصص، فإنه يتعين على الحكومة من خلال وزارة التجارة توزيع الحصص على الوكلاء قبل 3 افريل القادم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم