الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 فتح الحصص التعريفية مع الاتحاد الأوروبي لسنة 2017

فتح الحصص التعريفية مع الاتحاد الأوروبي لسنة 2017

ريم بن محمد

فتحت وزارة التجارة، الثلاثاء 4 أبريل، الحصص التعريفية لـ 2017 والتي تستفيد من المزايا الجمركية في إطار اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، إلى غاية 18 ابريل الجاري على الساعة 17، طبقا للمرسوم التنفيذي 15-306 المؤرخ في 2015 المحدد لشروط وكيفيات تطبيق رخص الاستيراد أو التصدير للسلع  حسب ما أوضحته الوزارة على موقعها الالكتروني.

ويمكن لكل متعامل اقتصادي سواء كان شخصا طبيعيا أو معنويا ويتوفر على الشروط الواردة في النصوص التشريعية والتنظيمية سارية المفعول، إيداع طلب رخصة استيراد لمنتج أو سلعة تم فتح حصتها.

ويتضمن الطلب ملفا كاملا يشمل على استمارة واستبيان تعريفي يمكن تحميله في موقع الوزارة على الواب ونسخة من السجل التجاري ونسخة من بطاقة التعريف الجبائية وجدول ضريبي مصفى وفاتورة مطابقة تتضمن المنتج وكميته وقيمته وبلد المنشأ وكذا طريقة الدفع  بالإضافة إلى مستخرج من وثيقة الضرائب وشهادة تحيين لدى صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الإجراء وصندوق الضمان الاجتماعي لغير الإجراء.

ويتم إيداع أو إرسال الملف إلى أمانة اللجنة الدائمة بمديرية التجارة الخارجية بالوزارة في ظرف مغلق مدون عليه “حصص تعريفية للجزائر مع الاتحاد الأوروبي لسنة 2017 ” وهذا في الآجال المحددة.

وتسمح هذه الطريقة بتوزيع الحصص في إطار الشفافية المطلقة بعد أن ظلت هذه الحصص لحوالي 15 عاما توزع في ضبابية لمستوردين كبار معروفين في قطاعات نشاط رئيسية وذات ربحية عالية جداوخاصة بالنسبة للبمواد الغذائية الاساسية.

وأعلنت وزارة التجارة، السبت الفارط عن فتح حصص كمية للمنتوجات والبضائع  برسم رخص الاستيراد لسنة 2017  والتي تشمل 21 منتوجا.

وتتضمن القائمة 21 صنفا من المنتوجات الصناعية و الفلاحية. بالنسبة للمواد  الصناعية يتعلق الأمر بالسيارات السياحية و السيارات الموجهة لإعادة البيع على  الحالة الطبيعية باستثناء بعض الوضعيات الفرعية التعريفية (15) والمجموعات الموجهة لصناعة التركيب والمركبات الخاصة و الآليات (شاحنات سيارات الإسعاف الآليات).

وتتضمن القائمة أيضا حديد البناء و الأسلاك الحديدية والخشب وكذا الخزف.

أما فيما يخص المنتوجات الفلاحية والفلاحية المحولة تتضمن القائمة لحم البقر(الطازج والمجمد) والأجبان والليمون الطازج والتفاح والموز والشعير والثوم والذرة وزيت السوجا والمركز المعدني الفيتاميني والبوليفوسفات ومعجون الطماطم المضاعف التركيز.

وأوضحت الوزارة أن قائمة حصص المنتوجات والبضائع “يمكن أن توسع إلى منتوجات  وحصص أخرى في الوقت المناسب وبنفس الأشكال السابقة”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم