الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 فرعون: التجار ملزمون باقتناء أجهزة الدفع الالكتروني

فرعون: التجار ملزمون باقتناء أجهزة الدفع الالكتروني

ريم بن محمد

أعلنت إيمان فرعون وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والاقتصاد الرقمي اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر، أن مشروع قانون التجارة الالكترونية الذي صادق عليه مجلس الوزراء سيدخل حيز التطبيق مباشرة بعد مصادقة البرلمان بغرفتيه.

وأكدت فرعون ضيف التحرير للقناة الثالثة، جهوزية الحكومة لإطلاق التجارة الالكترونية، مضيفة أن المؤسسات المالية المتمثلة في البنوك وبريد الجزائر مستعدة لإدخال هذه المعاملات بعد ضبط كل  التدابير والترتيبات المتعلقة بهذا النشاط حماية لحقوق التاجر والمستهلك معا.

وأوضحت فرعون أن مشروع القانون يؤطر حقوق وواجبات التاجر والمستهلك والترتيبات المتعلقة بتنفيذ المعاملة التجارية على الانترنت، إضافة إلى التدابير المرتبطة بحماية سرية العمليات الالكترونية من معطيات حول الأرصدة والبطاقات البنكية والبريدية للمواطن مع تأمين المعاملات المالية التي تضمنها البنوك وبريد الجزائر.

ويتوجب على التجار وضع صور للمنتج وتحديد سعره وآجال تسليم البضاعة، كما يتعين عليه إرفاق موقعه الالكتروني بـنطاق “.dz”، على أن تشمل التجارة الإلكترونية كل ما هو قانوني، باستثناء المنتجات ذات الخصوصية كالأدوية والتبغ والمشروبات الكحولية.

 

التجار ملزمون باقتناء أجهزة الدفع الالكتروني في غضون عام

وأكدت فرعون نشر شبكة واسعة للأجهزة الخاصة بهذا النوع من الدفع من خلال اعتزام بريد الجزائر اقتناء 50 ألف جهاز للدفع الالكتروني لإشراك التجار في إنجاح هذا المسعى، مشيرة إلى منحه التجار مهلة سنة لتنصيب هذه الأجهزة في فضاءاتهم التجارية ، فيما يختار المستهلك المعاملة التجارية الالكترونية أو الدفع نقدا.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم