الرئيسية 5 الجزائر 5 فرنسا تمنع فرحات مهني من الاحتفال بالربيع الأمازيغي

فرنسا تمنع فرحات مهني من الاحتفال بالربيع الأمازيغي

لعمري إبراهيم

منعت السلطات الفرنسية لأول مرة، رئيس حركة الحكم الذاتي بمنطقة القبائل المغني فرحات مهني، من إقامة نشاط سياسي، تزامنا واحتفالية الربيع الأمازيغي المصادفة ليوم 20 أفريل القادم، والذي كان مقرر بدار الجمعيات الفرنسية ببلدية غوبابيكس في ضواحي باريس .

ووجهت السلطات الفرنسية، السبت 8 ابريل، صفعة أولى من نوعها لرئيس ما يعرف بحركة الحكم الذاتي بمنطقة القبائل(MAK)، حيث أبلغت السلطات البلدية لغوبابيكس رفض دار الجمعيات المتواجدة بها الترخيص لنشاط سياسي للمغني فرحات مهني للاحتفال بالربيع الأمازيغي الذي يصادف لتاريخ 20 أفريل من كل سنة .

ويأتي هذا الرفض طعنا مرة أخرى في مصداقية هذه الحركة التي تحركها أيادي خارجية بهدف التشويش على الجزائر وعلى استقرارها ولمحاولة تلطيخ منطقة القبائل التي كانت الحصن المنيع للثورة الجزائرية حيث أنجبت المنطقة 11 عقيدا ثوريا في صفوف جيش التحرير الوطني ناهيك عن احتضانها مؤتمر الصومام في 20 أوت 1955 .

وبقرارها تكون فرنسا قد أدركت أن تعزيز علاقاتها مع الجزائر خاصة في هذا الوقت بالذات التي تعاني فيه باريس، من أزمة اقتصادية، يتوجب احترام الشرعية والوحدة الترابية، وخاصة أن المنطقة لا يمثلها المغني فرحات مهني وحركته المنبوذة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم