الرئيسية 5 اتصال 5 قاعدة مشتركي جازي تواصل نموها و ايراداتها في استقرار في الربع الثاني من 2018

قاعدة مشتركي جازي تواصل نموها و ايراداتها في استقرار في الربع الثاني من 2018

  • 15.5 مشترك إلى غاية نهاية جوان 2018

سمير بن عبد الله
أعلنت شركة جازي الرائدة في تقنيات الاتصالات الرقمية، الخميس 2 أوغسطس، عن نتائج التشغيل في الربع الثاني من عام 2018 والتي تميزت باستمرار نموقاعدة الزبائن واستقرار صافي الارباح والإطلاق الناجح للمنصة الرقمية لدعم نظام الأعمال التي تسمح بالرقمنة الشاملة باستخدام تقنيات البرمجيات الجديدة والكلاود.

وقالت الشركة في بيان لها، أن عدد مشتركيها بلغ الى غاية 30 جوان 2018 ما يعادل 15.5 مليون مشترك و هو ما يؤكد التوجه الإيجابي الذي لوحظ خلال الربع الأول من العام الجاري ، مما أدى إلى نمو قاعدة المشتركين بنسبة 1.1 ٪ مقارنة بالربع الأول ، بزيادة قدرها 162000 زبون جديد. مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 ، لا تزال جازي محافظة على مسارها بفضل استراتيجية تجارية قوية  وعروض سخية وجذابة وجودة أفضل بكثير للشبكة.

وسمح أداء شبكة الجيل الرابع للشركة للمشتركين بالتواصلو المشاركة والابحار في العالم الرقمي بوتيرة متزايدة. حيث بلغ متوسط استهلاك الانترنت لكل مستخدم 1643 ميغابايت في الربع الثاني أي بزيادة 243 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2017.

كما ساعد التحول العملياتي الذي تم تنفيذه كجزء من عملية التحول الرقمي للشركة في تحقيق استقرار الإيرادات خلال الربع الثاني بواقع 23.1 مليار دينار. ومن ناحية أخرى، فإن استمرار المنافسة القوية ووجود بيئة تنظيمية واقتصادية كلية صعبة ما زالت تؤثر سلبا على الأداء السنوي.

انخفض رقم الاعمال الإجمالي بنسبة 8.5٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017 ، في حين زادت إيرادات الانترنت بنسبة 80.7٪ بفضل ارتفاع الاستخدام وزيادة كبيرة في الزبائن حيث ارتفع عددهم من  7 مليون إلى 8.3 مليون ، أي بزيادة سنوية قدرها 18.6 ٪.

تأثرتالأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين سلباً في الربع الثاني من خلال الإجراءات الضريبية الجديدة التي استحدثها قانون المالية بحوالي 200 مليون دينار، في حين أن هامشالأرباح قبل الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين الذي بلغ43.4 ٪ لا يزال قوياً.

في جوان 2018 ، نجحت جازي للمرة الأولى في العالم ، في الانتقال إلى النظام الأساسي الجديد لدعم نظام الوظائف الرقمية مما يمثل علامة بارزة في عملية التحول الرقمي للشركة. يضمن هذا النظام الجديد إدارة العلاقة مع الزبون ككل أي الفوترة والأسعار والعروض التجارية وتخصيصها مما يسمح بتوقع احتياجات المشتركين وفقًا لأنماط استهلاكهم المختلفة.

في نهاية الربع الثاني من عام 2018 ، غطت خدمات الجيل الرابع 28 ولاية وأكثر من 25.4 ٪ من سكان البلاد ، في حين غطت شبكة الجيل الثالث 48 ولاية وأكثر من 75.6 ٪ من السكان. كما أثر الصراع بين الولايات المتحدة والشركة الصينية لصناعة المعدات “زاد تي او”  سلبا على وتيرة نشر وتكثيف شبكة الجيل الرابع في الربع الثاني من عام 2018 ، حيث بلغت النفقات الرأسمالية باستثناء التراخيص 3.3 مليار أي نسبة 13.9 ٪ من رقم الاعمال.

وتعليقًا على نتائج الربع الثاني، قال فينتشينزو نيشي ، المدير العام لشركة جلوبال تليكوم القابضة (GTH بما في ذلك دجيزي وجاز وبانغلالنك) والرئيس التنفيذي لشركة جازي:

“في الجزائر، تتحسن الاتجاهات مع ازدياد عدد الزبائن واستقرار العوائد من ثلاثي إلى أخر، مما يشير إلى انتعاش في سوق صعبة تتميز بالمنافسة السعرية الشديدة والبيئة التنظيمية واﻗﺘﺼﺎد كلي ﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﻀﻐﻮط اﻟﺘﻀﺨﻤﻴﺔ واﻟﻘﻴﻮد اﻟﻤﻔﺮوﺿﺔ ﻋﻠﻰ واردات ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ. انخفضت الإيرادات بنسبة 8.5٪ على أساس سنوي، وهو انخفاض طفيف في مقارنة بالربع الأول من عام 2018 (-9.3٪). بلغ النمو في عائدات البيانات نسبة 80.7٪ مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2017 بسبب زيادة الاستخدام وزيادة كبيرة في زبائن البيانات”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم