الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 قانون الاستثمار الجديد يدخل حيز التطبيق

قانون الاستثمار الجديد يدخل حيز التطبيق

نسرين لعراش –

دخل قانون الاستثمار الجديد حيز الخدمة الأحد 14 أوت، بصدوره في العدد 46 من الجريدة الرسمية.

وصادق البرلمان الجزائري على النص الجديد في جويلية الفارط، والذي ينص على ترتيب الامتيازات حسب أهمية قطاع النشاط، حيث أشار التشريع الجديد إلى إن النظام الوطني لتشجيع الاستثمار يجب أن يعاد بناؤه بطريقة تعدل الامتيازات حسب السياسة الاقتصادية المنتهجة من طرف البلاد وهذا بتبسيطه مع تسريع الإجراءات.

ونص القانون الجديد على وضع آليات لمختلف أجهزة التشجيع الموجودة مع إقرار قاعدة تتمثل في استفادة المستثمر من التشجيع الأكثر امتيازا، في حال وجود امتيازات من نفس النوع، فضلا عن دعم قطاع الصناعة بامتيازات خاصة من خلال تخفيض اكبر للحقوق الجمركية لكن هذه الامتيازات لا يتم تطبيقها إلا إذا كان النشاط ذا فائدة اقتصادية أو يتمركز في الجنوب أو الهضاب العليا.

وتم إدماج الامتيازات التي أقرت في قطاع الصناعة مع تلك التي خصصت لقطاعي السياحة والفلاحة حيث ستكون هناك امتيازات إضافية إلى جانب تلك الموجهة للنشاطات ذات الصيغة الاقتصادية والاجتماعية وذات الأهمية التي تتمركز في مناطق تسعى الحكومة إلى جعلها مناطق انتشار.

وراجع نص القانون تعليمة الامتيازات والتحفيزات في ثلاثة مستويات، حيث يتعلق الأمر

بالامتيازات المشتركة بالنسبة لكل المستثمرين المؤهلين (إعفاءات ضريبية وجمركية وإعفاء من الرسم على القيمة المضافة…) وامتيازات إضافية لنشاطات متميزة ( الصناعة والفلاحة والسياحة) وامتيازات استثنائية للمستثمرين الذي يشكلون أهمية خاصة للاقتصاد الوطني.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم