الرئيسية 5 اتصال 5 قانون المالية التكميلي 2018: 5000 دج للحصول على رخصة السياقة البيومترية
مالية
المالية

قانون المالية التكميلي 2018: 5000 دج للحصول على رخصة السياقة البيومترية

نسرين لعراش

اقترحت الحكومة في مشروع قانون المالية 2018 الذي يحوز “الجزائر اليوم” نسخة منه، تعديل قانون الطابع لجهة رفع الرسم على استخراج رخصة السياقة أو تجديدها وتحويل الرخصة العسكرية إلى رخصة مدنية أو رخصة أجنبية إلى رخصة جزائية، وكذا الحصول على البطاقة الرمادية.

وأقترح المشرع بالاعتماد على المادتين 144 و 145 من قانون الطابع المعدل والمتمم، رفع رسم الحصول على نسخة جديدة من رخصة السياقة بـ5000 دج، ورسم امتحان الحصول على الرخصة بـ200 دج.

وبرر المشروع إدراج الرسم الذي يرفع قيمة طابع رخصة السياقة بإدراج رخصة السياقة البيومترية الذي تكلف المطبعة الرسمية 5000 دج.

وبحسب التفسيرات التي قدمتها الحكومة، فإن الإجراء يسمح بتغطية جزئية لتكاليف إطلاق واعتماد رخصة السياقة البيومترية الجديدة والالكترونية التي صممت على أساس أنظمة وتكنولوجيات عصرية، يتطلب تغطية مالية معتبرة على غرار تصميم وإصدار من قبل المطبعة الرسمية وتشخيص على مستوى مديرية السندات والوثائق المؤمنة والمقدرة تكلفة إعدادها وتصميمها بحوالي 5000 دج، دون حساب تكلفة تحويلها باتجاه مختلف الولايات وتكاليف اهتلاك التجهيزات المعلوماتية والبيومترية للبلديات.

وأدرجت الحكومة في المشروع، تأصيل قانوني يحدد شروط تسليم رخصة السياقة للدراجة النارية محددة بـ300 دج تدفع على مستوى قباضات الضرائب، على أن يتم توزيعها بين ميزانية الدولة وصندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية ومفوضية الوطنية لأمن الطرقات بنسب 75% و15 % و10%على التوالي.

وينص قانون الطابع على أن دفع رسم على مستوى قباضات الضرائب نظير الحصول على بطاقات الترقيم للسيارات وكافة المركبات بمحرك، حيث تم تحديد مبلغ 3000 دج للدرجات النارية أو ذات محركات والدراجات ثلاثية العجلات والدرجات رباعية العجلات.

في حين نص المشروع بالنسبة للسيارات السياحية والشاحنات ومركبات النقل الجماعي، بتحديد رسم على أساس قوة محرك المركبة على الشكل التالي:

-من 2 إلى 4 أحصنة  2000 دج

-من 5 إلى 9 أحصنة 16000 دج

-أكثر 10 أحصنة 20000 دج

– الجرارات  10000 دج

– المركبات والآلات الخاصة بالأشغال العمومية 30000 دج، على أن يدفع نفس المبلغ بالنسبة للنسخ المطابقة للأصل duplicata والنسخ المسلمة primata عند تسليم بطاقات ترقيم للسيارات تتعلق بتغيير الحالة المدنية أو التسمية الاجتماعية دون تغيير شخصية معنوية جديدة أو شخص مادي جديد لصاحب المركبة.

 

رسم على المركبات المرقمة ضمن سلسلة 00 بقيمة 500 دج

لأول مرة يتم إدراج رسم على المركبات التي تسير ضمن سلسلة 00 حيث تم استحداث قسيمات تصاريح خاصة بسير هذا النوع من المركبات يقابلها تسديد رسم بقيمة 500 دج يوزع  بين ميزانية الدولة وصندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية والمفوضية الوطنية لأمن الطرقات.

 

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم