الرئيسية 5 الجزائر 5 قرين: سيتم إشراك أصحاب المواقع الجادة في تنظيم الصحافة الالكترونية

قرين: سيتم إشراك أصحاب المواقع الجادة في تنظيم الصحافة الالكترونية

عبد الوهاب بوكروح

أكد وزير الاتصال حميد قرين، الاثنين 28 نوفمبر، بالجزائر العاصمة أنه سيتم إشراك أصحاب المواقع الجادة والحقيقية في تنظيم الصحافة الالكترونية مشيرا إلى أن النصوص القانونية الجديدة المسيرة لهذه الصحافة قيد الاستكمال.

وقال وزير الاتصال في رد على سؤال “الجزائر اليوم” حول ضرورة إشراك الفاعلين والمهنيين في مجال الصحافة الإلكترونية والاستماع لانشغالاتهم قبل إعداد النصوص القانونية التي تسير الصحافة الالكترونية:”لا أتحدث عن المواقع الإعلامية الوهمية التي لا نعرف عنها شيئا ولا عن هوية أصحابها  ولا الجهات التي تقف ورائها، بل عن الصحافة الالكترونية المحترمة التي سيتم إشراك صحافييها في تنظيمها بما في ذلك المواقع المتواجدة اليوم بالخارج”.

وأوضح وزير الاتصال على هامش دورة تكوينية لفائدة الصحافيين بمدرسة علوم الاتصال ببن عكنون:”أنه تم إشراك بعض أصحاب الجرائد الالكترونية في المشاورات التي نظمتها الوزارة بهذا الخصوص وسيتم توسيع المشاركة إلى بقية الجرائد الالكترونية على غرار الجزائر اليوم وإشراكها في العملية، قبل إتمام عملية إعداد النصوص القانونية” مضيفا أن بعض مسؤولي الجرائد الالكترونية الذين سبق الحديث إليهم، أبلغوا الوزارة أنه لا يمكن في الظروف الحالية توطين استضافة المواقع داخل الجزائر لأسباب لوجيستكية متعلقة بعدم وجود بنية تحتية كافية في مجال استضافة المواقع.

وشدد حميد قرين على أن توطين الجرائد الإلكترونية يشمل أيضا استضافة الموقع محليا وكذا التوطين الجبائي والضريبي والمقر داخل الجزائر وتوظيف صحفيين محترفين يملكون بطاقة الصحفي المحترف.

وذكر قرين بأنه في الوقت الحالي “إذا أراد مواطن متابعة صحيفة الكترونية قضائيا, فانه لا يعرف لمن يتوجه”.

وعلى صعيد أخر وفي رده عن سؤال حول صندوق مساعدة الصحفيين دعا قرين “الصحافيين البالغ عددهم 4600 إلى تنظيم أنفسهم ليكون هذا الصندوق عمليا”، مضيفا بأنه سيتطرق إلى المراحل المتعلقة باستحداثه “في الوقت المناسب”.

وأعتبر الوزير الذي حضر محاضرة قدمها الدكتور محمد ملياني، من جامعة وهران، حول موضوع: “وسائل الإعلام وأخلاقيات المهنة” بأن الصحفي “يجب أن تكون له قناعة بمبادئه وأخلاقيات مسؤوليته”  مجددا نداءه من أجل “صحافة مسؤولة”، مشيرا إلى أن “الصحفي غالبا ما لا يدرك المسؤولية الثقيلة التي تقع على عاتقه  بحيث أن كلمة أو جملة منه يمكن أن تلحق الضرر مما يقتضي التأكد من صحة المعلومة قبل نشرها”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم