الرئيسية 5 الجزائر 5 قرين: مدراء بعض الجرائد الخاصة يمارسون العبودية الجديدة ضد الصحافيين

قرين: مدراء بعض الجرائد الخاصة يمارسون العبودية الجديدة ضد الصحافيين

وليد أشرف

أعلن وزير الاتصال حميد قرين، الأحد 28 فيفري، بعين الدفلى، عن تنصيب اللجنة الدائمة لمنح بطاقة الصحفي المحترف في شهر ماي المقبل.

وأوضح قرين في ندوة صحفية على هامش إطلاق حملة تحسيسية حول حوادث المرور، أن “اللجنة الدائمة ستخلف الهيئة المؤقتة الحالية وذلك حرصا على أكبر قدر من الاحترافية في القطاع”.

وقال وزير الاتصال، إن “احترافية الصحافة تتطلب فعلا تنصيب مجلس أخلاقيات المهنة إلا أن تنصيب اللجنة الدائمة لمنح البطاقة المهنية يجب أن يتم قبل ذلك”، مشيرا إلى أن تنصيب اللجنة الوطنية لض
بط الصحافة المكتوبة “لا يعد أمرا استعجالينا” معتبرا أن الأولوية تخص “أخلاقيات المهنة واحترافية الصحافة”.

واستطرد حميد قرين، “أنه في يوم أو آخر سيتم انتخاب وتشكيل لجنة ضبط الصحافة المكتوبة إلا أنني أعمل شخصيا حسب الأولويات وتنفيذ الأهداف التي سطرناها ويأتي على رأسها احترافية الصحافة”.

وبخصوص تكوين الصحفيين، أكد وزير الاتصال “أن العملية يعترضها تلكأ بعض مدراء الصحف في تخصيص 2 % من كتلة أجور مؤسساتهم للتكوين”.

وكشف قرين أن”90 % من صحفيي بعض عناوين الصحافة المكتوبة يتلقون أجورا ضعيفة ولا يتوفرون على تغطية اجتماعية”، مضيفا أن بعض الناشرين يمارسون “عبودية جديدة”.

ولدى تناوله للازمة المالية التي تمر بها بعض الصحف، دعا قرين مدراء هذه المؤسسات إلى “عدم الاعتماد فقط على أموال الوكالة الوطنية للنشر والإشهار وإنما التفكير في طرق أخرى للتمويل”.

وكشف قرين أنه التقى 20 مدير جريدة في الفترة الأخيرة للحديث عن الاحترافية، “لكن كل ما يهمهم هو الإشهار”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم