الرئيسية 5 الجزائر 5 قضية الصحراء الغربية من النقاط الخلافية بين الجزائر وفرنسا

قضية الصحراء الغربية من النقاط الخلافية بين الجزائر وفرنسا

عباس ميموني

اعترف وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، الثلاثاء 29 مارس، أن قضية الصحراء الغربية من نقاط الخلاف الرئيسية بين الدبلوماسيتين الجزائرية والفرنسية، فيما أكد نظيره الفرنسي دعم بلاده لتجديد عهدة بعثة المينورسو.

وقال لعمامرة، في ندوة صحفية، مشتركة بوزارة الخارجية بالعاصمة الجزائر، إنه ” طلب توضيحات من الوزير الفرنسي للشؤون الخارجية والتعاون الدولي، جون مارك أيرو، بشأن موقف بلاده من أزمة طرد المغرب لموظفين أممين ببعثة المينورسو”.

وأوضح، أن مشكل الصحراء الغربية عمره 40 سنة، ويتجدد في كل مرة، ودعا فرنسا برئاسة فرنسوا هولاند إلى أن تدفع باتجاه عادل للأزمة وفقا للقرارات الأممية، التي تعطي الشعب الصحراوي تقرير مصيره عبر استفتاء شعبي حر ونزيه.

وقال لعمامرة، ” من بين الاختلافات المباشرة بين السياسة الخارجية الجزائرية والفرنسية، هي نزاع الصحراء الغربية، وتحدثنا عن ذلك بشكل مباشر وصريح”.

من جانبه قال، وزير  الشؤون الخارجية الفرنسية والتنمية الدولية، جون مارك أيرو، أن بلاده، تدعم عودة بعثة المينورسو إلى مهامها.

وأكد دعم فرنسا، لتجديد عهدة البعثة خلال الاجتماع القادم لمجلس الأمن الدولي، حول القضية الصحراوية، ولم يعلق ايرو، على الأحداث الأخيرة التي أعقبت زيارة بان كي مون للمنطقة.

واكتفى بالتأكيد على الدفع نحو تهدئة التوتر بين المغرب والأمين الاممي بان كي مون، مفيدا أنه التقى وزير خارجية المملكة المغربية وكذا بان كي مون.

ولم يتعمق في الرد على سؤال حول معارضة فرنسا، لاستفتاء تقرير المصير، الذي تكفله القرارات الدولية لصالح الشعب الصحراوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم