الرئيسية 5 الجزائر 5 قضية سونطراك 1: الحكم 5 سنوات سجن مع وقف التنفيذ على محمد مزيان

قضية سونطراك 1: الحكم 5 سنوات سجن مع وقف التنفيذ على محمد مزيان

أحمد أمير

أصدرت المحكمة الجنائية بالجزائر العاصمة، الثلاثاء 2 فيفري، حكما بالسجن لمدة 5 أعوام موقوفة النفاذ في حق الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، مزيان محمد، المتابع في قضية سنوطراك1.

كما قضت المحكمة على المتهم بدفع غرامة مالية قيمتها مليوني (02) دينار جزائري.

يذكر أن ممثل الحق العام كان قد التمس عقوبة السجن لمدة خمس عشرة (15) سنة وغرامة مالية بقيمة ثلاثة ملايين دينار جزائري.

وحكمت ذات المحكمة على محمد رضا مزيان نجل الرئيس المدير العام الأسبق، بـ6 سنوات سجنا نافدا، وهي المدة (6 سنوات) التي سلطت على رئيس مجلس إدارة مجموعة كونتال الجزائر فونورك بليتراك.

وحكمت محكمة الجنايات، على بلقاسم بومدين مدير عام نشاطات المنبع  في مجمع سوناطراك، بـ 5 سنوات سجن نافد.

أحكام تتراوح ما بين 18 شهرا حبسا مع وقف التنفيذ و 6 سنوات سجنا

صدرت الثلاثاء 2 فيفري، أحكاما تتراوح ما بين 18 شهرا حبسا مع وقف التنفيذ و6 سنوات سجنا نافذا وغرامات في حق 12 شخصا معنويا وطبيعيا متورطا في قضية سوناطراك1 فيما استفاد 7 أشخاص آخرين من البراءة.

ورغم الأحكام الصادرة عن محكمة الجنايات، إلا أن المتهمين كانوا راضين بهذه الأحكام وسط تصفيقات وزغاريد عمت المكان. وتعود الفرحة لكون المتهمين سيطلق سراحهم قريبا لكونهم قضوا أحكامهم في السجن المؤقت.

وأصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة ست سنوات مع دفع غرامة مالية تقدر بمليون (1) مليون دج في حق المتهم الرئيسي، آل إسماعيل محمد رضا جعفر، رئيس مجلس إدارة المجمع الجزائري الألماني كونتال فونكوارك، والمنع من المشاركة في الصفقات العمومية لمدة 5 سنوات، وحجز ممتلكاته وحساباته البنكية التي لها علاقة بالقضية.

وصدر هذا الحكم في حق آل إسماعيل محمد رضا جعفر بتهمة “إبرام صفقة عمومية باستغلال نفوذ أعوان مؤسسة اقتصادية” “ومنح امتيازات غير مبررة” و”تبييض الأموال” و”المشاركة في تبديد المال العام”.

كما صدر حكم آخرا بـ6 سنوات سجنا نافذا مع دفع غرامة مالية تقدر بمليوني دج (2) دج في حق مزيان محمد رضا، نجل الرئيس المدير العام السابق لمجمع سوناطراك.

كما قضى الحكم بمصادرة شقته بباريس (فرنسا) وحساباته البنكية التي لها علاقة بتبييض الأموال.

وأصدرت محكمة الجنايات من جهة أخرى حكما بـ6 سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية بمليوني (2) دج في حق مغاوي يزيد بتهمة “تبييض الأموال”.

في حين صدر في حق والده مغاوي الهاشمي (الرئيس المدير العام السابق للقرض الشعبي الجزائري) حكم بخمس سنوات سجنا مع دفع غرامة مالية بقيمة مليون (1) مليون دج.

وأصدرت المحكمة حكما بـ5 سنوات سجنا مع دفع غرامة مالية بقيمة 500.000 دج في حق نائب الرئيس المدير العام المكلف بنشاطات المنبع، بلقاسم بومدين بتهمة “تبديد المال العام واستغلال النفوذ”.

وصدر حكم أخر بـ5 سنوات سجنا وغرامة مالية بقيمة مليون (1) دج ضد النجل الثاني للرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، مزيان بشير فوزي بتهمة ” المشاركة في ابرام صفقات عمومية مخالفة  للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري العمل بها” و” تبييض الاموال” و” المشاركة في تبديد المال العام”.

وقضت المحكمة بعقوبة السجن لمدة 18 شهرا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بـ100.000 دج في حق نورية ملياني، مسيرة مكتب الدراسات “كاد”  بتهمة “استغلال النفوذ”.

واستفاد من البراءة كل من رحال محمد شوقي وصنهاجي محمد وزيناسني بن عمر وحساني مصطفى والشيخ مصطفى وعبد العزيز عبد الوهاب وآيت الحسين مولود.

وقد أصدرت المحكمة من جهة أخرى حكما بدفع غرامة مالية بقيمة 5 ملايين دج في حق المجمع الألماني فونكوارك بلاتاك، فيما قضت بدفع غرامة مالية بقيمة 4 ملايين دينار جزائري في حق كل من مجمع “كونتال الجزائر” والمجمع الجزائري الألماني “كونتال فونكوارك” والمجمع الإيطالي “سايبام كونتراكتينغ الجيريا”.

كما امر رئيس محكمة الجنايات رفع الحجز على الحسابين البنكيين للمجمع الالماني كونتال فونكوارك والايطالي سايبام كونتراكتينغ الجيريا مع الامر بمصادرة مقر الشركة ذات المسؤولية المحدودة كونتال الجزائر.

وبقراءة الاحكام من طرف محكمة الجنايات، يكون فصل من فصول قضية سوناطراك، قد اقفل في انتظار التبعات اللاحقة لهذه القضية، وخاصة في الشق المتعلق باعادة الاعتبار لوزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل، الذي تداول اسمه مرارا وتكرارا خلال اطوار المحاكمة، وهو ما لم يأخده القضاء في الحسبان.

وإلى أن يثبت العكس، فإن وزير الطاقة السابق الدكتور شكيب خليل، غير متابع بأي تهمة في الجزائر من القضاء الجزائري، وبالتالي لا يوجد اي سبب لبقاءه خارج البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم