الرئيسية 5 اتصال 5 قمة “سيد ستارز”، فرصة لـ “fintech” من الدول الناشئة
قمة سيد ستارز
قمة سيد ستارز

قمة “سيد ستارز”، فرصة لـ “fintech” من الدول الناشئة

بقلم فريد فارح

بعد عام من البحث عن المواهب في عالم الأنظمة البيئية الناشئة، التأم “سيد ستارز” في مركز SwissTech للمؤتمرات في لوزان بسويسرا، في الفترة من 9 إلى 12 أفريل الجاري، وذلك كجزء من المباراة النهائية للطبعة الخامسة من مسابقة Seedstars World ، بحضور 67 شركة ناشئة من أوروبا الوسطى والشرقية، والشرق الأوسط  وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.

واغتنم معظم المتسابقين النهائيين فرصة قمة Seedstars لتوفير الحلول التكنولوجية للمشاكل الاقتصادية في بلدانهم، وتناولت الشركات الناشئة الأفريقية والآسيوية قضايا الأغذية الزراعية أو سلسلة الإمدادات الطبية، في حين سعى ممثلون من بلدان أخرى إلى تسليط الضوء على دور التكنولوجيا في مجال التنمية الاقتصادية.

وقال رئيس فريق المؤسسة الناشئة المكسيسكية “Payit” : “إن فريقه يركز على الغاء النقود” ، في حين أن فريق M-Shule الكيني، الذي يعمل على مشروع لتطوير التعليم عبر الرسائل القصيرة الشخصية، وقال أنه” يجب أن يكون متاحا لكل طفل الوصول إلى أدوات التعلم الرقمية”.

وكان الذكاء الاصطناعي ، والروبوتات ، والواقع المعزز هي التقنيات التي طبعت المشروعات المقدمة، كما هو الحال لشركة Chessifyالأرمنية الناشئة التي قدمت برنامجا متقدما جدا للشطرنج.

واوضح بيير آلان ماسون ، العضو المؤسس لشركة Seedstars، رؤية “النموذج المختلط” القائم على اساس إنشاء مجتمعات على الإنترنت وخارجها في نفس الوقت من خلال مراكز ريادة الأعمال المادية والتطبيق التوجيهي، مع نية لفتح 25 مركز ريادة الأعمال حول العالم في غضون عامين.

وشدد أيضا على أهمية تعيين سفراء Seedstars في البلدان في جميع أنحاء العالم، حيث تم اختيارهم من بين أكثر من 5000 طلب، وتم دعوة الشركات الناشئة المشاركة لنمذجة أفكارها للمستثمرين المحتملين والمسؤولين الحكوميين والمنظمات غير الحكومية والصحفيين من جميع أنحاء العالم.

وكان المعيار الرئيسي لتكون مؤسسة ناشئة من بين الفائزين المحظوظين هو قدرة المشاريع على أن يكون لها تأثير على اقتصادات البلدان الناشئة.

خلق 2000 منصب عمل في 5 سنوات

وافتتح تشارلي غراهام براون ، كبير المسؤولين الماليين في Seedstars القمة، مشيرا إلى أنه على مدى السنوات الخمس الماضية خلق خريجوSeedstars أكثر من 2000 فرصة عمل في بلدانهم.

وأشار أيضا إلى أن الشركات الناشئة يتم اختيارها دائما على أساس الأثر المحتمل الذي يمكن أن توفره لاقتصادات البلدان واستدامة نموذج أعمالها.

وفي إشارة إلى أهداف التنمية المستدامة الـ18 التي حددتها الأمم المتحدة ، قام رومولو نافاريتي ، مدير العمليات في Seedspace ، التي هي شبكة رواد المشاريع في Seedstars لهذا العام، بتحديد المواضيع المختلفة للمتنافسين النهائيين في كل بلد: العالم بدون مجاعة والصحة الجيدة وجودة التعليم والوظائف الجيدة والنمو الاقتصادي والابتكار والبنية التحتية والمدن والمجتمعات المستدامة.

شاركت 67 شركة ناشئة في برنامج تدريب لمدة يومين ومنتدى مخصص للمستثمرين، حيث اختيرت 12 شركة ناشئة على المسرح الرئيسي أمام جمهور يتألف من أكثر من 1500 شخص ولجنة تحكيم.

هذه هي الشركات الناشئة هي CMED (بنغلاديش)، Celcoin (البرازيل)، Agrocenta (غانا)، Junkbot Robotics (الإمارات العربية المتحدة)، Redcapital (الشيلي)، Payit (المكسيك)، Eve.calls (أوكرانيا)، GiftedMom (الكاميرون)، وكارغو (ميانمار)، و Medsaf(نيجيريا)، SayurBox (اندونيسيا) و EMG Technologies (جنوب أفريقيا).

وفازت Agrocenta المؤسسة الناشئة من غانا ، بالجائزة الرئيسية، وتم منح شيك بمبلغ 500 ألف دولار لتمويل تطويرها.

وطورت الشركة منصة عبر الإنترنت تربط المزارعين الغانيين الصغار بالشركات التي تشتري منتجاتها عبر الإنترنت (الأرز والذرة  والدخن والصويا) ، وتوفر عمليات تسليم فعلية.

ويتم نقل جميع المعلومات المتبادلة بين مكونات السلسلة إلى الأجهزة المتنقلة عبر خدمات الرسائل القصيرة والخدمات الصوتية.

ويأمل مؤسسها، فرانسيس أوبيريكورانج، في الانتشار عبر كامل القارة الافريقية، والفوز في قمة Seedstars سيكون له تأثير كبير على مستقبل المؤسسة.

وصرح الشاب صاحب الشرمة الناشئة للصحفيين بالقول “أنا متأكد من أن هذه الجائزة ستفتح فرص التمويل والتعلم، وفي الاقتصاديات الناشئة نحن لا نفتقر إلى البنية التحتية فحسب، بل نفتقر أيضا إلى بعض الأدوات الأساسية مثل التشبيك والتوجيه”.

بالإضافة إلى ذلك ، منح Seedstars وشركائها 6 جوائز إضافية، حيث وفي فئة “تحويل التعليم”، حصلت EDVES ، وهي شركة ناشئة من نيجيريا وبوابتها، تسمح للمدارس بمشاركة المرافق التعليمية بين الطلاب، بينما يتقاسم أولياء الأمور دفع الرسوم المدرسية، على أعلى جائزة وتمويل من 50 ألف دولار.

وتميزت شركة Finchat Technologies التي تتخذ من سنغافورة مقرا لها، في فئة الابتكار المفتوح مع حلول الشبكات المالية الخاصة بها.
وفازت الشركة الكينية Solar Freeze بجائزة Africa Energy Award لحلها المبتكر لتوريد وحدات تخزين الطاقة الشمسية لصغار المزارعين دون الحاجة إلى الاتصال.

وباعتباره موجها لمهنيي الصحة، فإن تطبيق EMGuidance الجنوب إفريقي، والذي يجمع معلومات عن العقاقير والإرشادات السريرية المحلية بطريقة أكثر استهدافا من غوغل، فاز بجائزة  50 ألف دولار في فرع الصحة.

وتعالج شركة “ميدساف” الناشئة في نيجيريا المشكلة العميقة المتمثلة في الأدوية المزيَفة في أفريقيا من خلال منصة الخدمات اللوجستية التي تربط مباشرة شركات الأدوية بالمستشفيات والعيادات والصيدليات.

وفازت مؤسستها ، فيفيان نواكه، بجائزة أفضل مقاولة، حيث حصلت CMED من بنغلاديش على جائزة الابتكار من خلال طقمها المتصل الذي يمكنه تقييم خطر الإصابة بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم مع بضع قطرات من الدم.

وتظهر النتائج على تطبيق الهاتف الذكي للمريض، الذي يمكنه مشاركتها مع طبيبه.

 وأخيرا فاز Alquilando، من الأرجنتين ، بجائزة Time Saviour ، عن حلها الذي يبسط عملية دفع الإيجار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم