الرئيسية 5 ثقافة 5 كعوان: مسار تأسيس سلطة ضبط الصحافة المكتوبة “جاري”

كعوان: مسار تأسيس سلطة ضبط الصحافة المكتوبة “جاري”

صرح وزير الاتصال، جمال كعوان، يوم الأحد بالجزائر العاصمة أن مسار تأسيس سلطة الضبط للصحافة المكتوبة جاري، مؤكدا أن دائرته الوزارية “تعمل بعزم وقناعة”.

وقال كعوان، خلال ندوة نظمت بيومية المجاهد بمناسبة اليوم الوطني للصحافة إن “تأسيس سلطة ضبط الصحافة المكتوبة مدرج في مخطط عمل الحكومة ووارد أيضا في قانون الإعلام وهو التزام لرئيس الجمهورية جدده في الرسالة التي وجهه أمس للأسرة الإعلامية” مضيفا أننا نعمل بطبيعة الحال على ذلك بعزم و قناعة”.

واوضح الوزير أن مسار وضع هذه السلطة “يتطلب الوقت”، مشيرا إلى أن “العتبة المحددة بنهاية السنة لدليل على ذلك”.

وأكد كعوان أن “المسار جاري” مشيرا إلى أن بطاقة الصحفي المحترف “ستحدد هيئة الناخبين”.

وأوضح الوزير أن “السير العادي والكلاسيكي يتطلب انتظام الصحافيين حتى نتمكن من إتمام هذا المسار ونحن هنا لمرافقتهم والعمل على أن تكون كل الظروف مجتمعة حتى يكون تأسيس سلطة ضبط الصحافة  المكتوبة فعاليا وعمليا”.

وتسعى سلطة ضبط الصحافة المكتوبة المقررة في قانون الإعلام لسنة 2012 التي تتمتع بشخصية معنوية والاستقلالية المالية “إلى الاضطلاع بصفة خاصة  بتشجيع التعددية الإعلامية والسهر على بث و توزيع الصحافة المكتوبة عبر كامل  التراب الوطني”.

وتتكون سلطة ضبط الصحافة المكتوبة من 14 عضوا يتم تعيينهم بمرسوم وزاري  حيث يتم تعيين ثلاثة أعضاء من طرف رئيس الجمهورية ومنهم  رئيس السلطة و عضوين  (2) غير برلمانيين يقترحهم رئيس المجلس الشعبي الوطني وعضوين (2) غير  برلمانيين يقترحهما رئيس مجلس الأمة وسبعة (7) أعضاء ينتخبون بالأغلبية المطلقة من بين الصحافيين المحترفين لديهم خبرة 15 سنة على الأقل في المهنة.

وتدوم عهدة أعضاء سلطة ضبط الصحافة المكتوبة بست سنوات غير قابلة للتجديد.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم