الرئيسية 5 الجزائر 5 كوميرسانت الروسية: الجزائر ترفع مشترياتها من الطائرات الحربية الروسية

كوميرسانت الروسية: الجزائر ترفع مشترياتها من الطائرات الحربية الروسية

نسرين لعراش

كشفت صحيفة “كوميرسانت” الاقتصادية الروسية في مقال لها، الاثنين 28 مارس، أن موسكو بصدد توقيع عقود أسلحة جديدة مع دول عديدة بقيمة تتراوح ما بين 6 و7 مليار دولار، وذلك بعدما أظهرت الأسلحة الروسية كفاءتها خلال الحملة العسكرية التي شنتها موسكو ضد الإرهاب في سوريا.

وتابعت “كوميرسانت”، نقلا عن مدير مصنع “شكالوف نوفوسيبيرسك” الروسي للطائرات الحربية سيرغي سميرنوف، أنه بعد بدء الحملة العسكرية الروسية في سوريا، طلبت الجزائر من روسيا في ديسمبر الماضي 12 قاذفة من طراز “سو 32” وهي النسخة الموجهة للتصدير من “سو34″ المستعملة في سوريا على نطاق واسع، مضيفا أن المفاوضات كانت تجري ببطء شديد في السنوات الثماني الماضية إلا أن العملية العسكرية شجعت الجزائر على اتخاذ قرارها وأعطت زخما إيجابيا للصفقة”.

وكشفت الصحيفة أن الدفعة الأولى من قاذفات “سو 32” ستكلف الجزائر ما لا يقل عن 500-600 مليون دولار، مع توقعات بطلبها ما بين 6 و12 قاذفة أخرى. وفي موازاة هذه المفاوضات طلبت الجزائر من روسيا تزويدها بـ”سو-35 أس”، وأبدت الجزائر اهتماما بشراء 10 مقاتلات منها على الأقل بما بين 850 و900 مليون دولار.

 

12 مقاتلة سو35 

وأعلنت صحيفة كومرسانت في 6 مارس، أن الجيش الجزائري يكون قدم طلبية للحصول على 12 مقاتلة روسية سو 35.

وتحدثت وسائل الإعلام الروسية المتخصصة أن الطلية الجزائرية قد تتضمن أيضا 12 قاذفة سو 34 و طائرتي نقل Il 476-90 .

وأشارت المصادر الإعلامية الروسية إلى تأخر طفيف في تسليم الطلبية الجديدة يعود إلى طاقة المصانع الروسية التي تشتغل بأقصى ما يمكن على طلبات للجيش الروسي التي تمثل أولوية إستراتيجية، ما جعل الطلبيات الدولية تأتي ثانيا.

وكانت القوات الجوية الجزائرية أجرت سلسلة تجارب على المقاتلة الروسية “سوخوى سو – 35” في قاعدة التجارب بتمنراست مطلع شهر فيفري الماضي.

وتعتبر المقاتلة الروسية النفاثة سو – 35 مقاتلة من الجيل 4 ++ القريب من الجيل الخامس للطائرات المقاتلة.

وشملت التجارب على المقاتلة الروسية التي أبهرت الجميع بفعل نتائجها الميدانية في الحرب على الإرهاب في سوريا، تجارب القيادة والتعامل مع رادارات المراقبة ودرجة التسليح.

ونقل موقع “مينا ديفانس” المتخصص، أن الجزائر التي تتوفر على مقاتلات سو 30 (Su30 MKA) ستعزز أطولها الجوي العسكري بطلبية من 28 مقاتلة سو 30 أس أم (Su30 SM)، مضيفا أن الجزائر مهتمة أيضا بالمقاتلة “سوخوى سو – 34” في نسختها الموجهة للتصدير سو 32، من خلال أول طلبية تكون الجزائر قد تقدمت بها للحصول على 12 مقاتلة من هذا النوع.

وأكد الموقع، أن اهتمام الجزائر بالمقاتلة النفاثة سو 35 بدأ قبل 5 أعوام لكن الجزاٍئر فضلت التريث حتى تجريب مدى فعالية القاتلة وهو ما تحقق ميدانيا من خلال الحرب على الإرهاب في سوريا.

وزاد الطلب على المقاتلة الروسية “سوخوى سو – 35” بسبب استخدام ما يعتبر فخر الصناعة الروسية في الحرب ضد الإرهابيين في سوريا والناجح الكبير الذي حققته مقاتلات “سو – 35″، و قاذفات “سو – 34”.

وقات صحيفة “فزجلياد” الروسية أنه يوجد طابور من المشترين يرغب في الطائرات العسكرية الروسية، حيث ستبدأ مقاتلات “سو — 35” بالعمل في الصين، حيث ذكرت وسائل الإعلام الصينية، أنه سيتم استخدام هذه المقاتلات في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، الذي تدخل فيها السفن الأمريكية.

بالإضافة إلى الصين ترغب الدول العربية ودول آسيوية ولا سيما باكستان وإندونيسيا، بالحصول على خدمات “سو — 35”.

وتعد سو- 35 — مقاتلة روسية نفاثة، فائقة المناورة، متعددة المهام من الجيل 4 ++،  وضع مخططاتها مكتب التصميم سوخوي. وهي تحديث شامل لمنصة T-10S.

والجيل 4 ++ الذي تنتمي إليه المقاتلة سو-35، هو تسمية رمزية تبين أن المقاتلة  سو- 35 تقترب بخصائصها من الجيل الخامس، ولا ينقصها سوى تكنولوجيا التخفي (ستيلس)،  لكي تلبي معظم مواصفات طائرات الجيل الخامس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم