الرئيسية 5 اتصال 5 كيف نطور سوق المعطيات (البيانات) الضخمة في الجزائر؟

كيف نطور سوق المعطيات (البيانات) الضخمة في الجزائر؟

فريد فارح 

كيف نطور سوق المعطيات (البيانات) الضخمة في الجزائر، فيعد تسريع وتيرة نشر شبكة الهاتف النقال من الجل الثالث “3 جي” منذ ما يزيد عن العامين، صار سوق المعطيات الضخمة متاحا أكثر للمؤسسات النشطة في مجال المعالجة التأمين التخزين والنتائج المعطيات (البيانات)، المتدفق عبر شبكات متعاملي الهاتف النقال.

وفيما يتعلق بالمستخدمين، سمح تعدد العروض التجارية على كسب السوق أيضا، حيث ان توجه العروض المصممة كان   صوب العروض ذات الأسعار المقبولة التي هي في متناول المستخدمين، وهي تندرج في إطار سياسة تعويض الهاتف الكلاسيكي بالهاتف الذكي، وهو ما ساهم بشكل لافت في ظهور مستخدمي الانترنت النقال.

مع الإطلاق الأخير لتكنولوجيا “أل.تي.او” “4جي”، ستعزز حتما من تقارب هاذين العالمين التكنولوجيين وهما الإعلام الآلي والاتصالات، وهذا التقارب سيولد تطبيقات لا حصر لها على غرار البث عبر الفيديو والتصوير الطبي وتحديد المواقع الجغرافية ومعلومات النقل.

وبفضل تشغيل تقنية الجيل الرابع بسرعة تدفق عالية جدا، فإن الجيل الرابع “4 جي” سيكون له مساهمة جد ايجابية في سوق البيانات (المعطيات) النقالة في الجزائر.

وستساعد هذه التقنية على تعزيز نقل سريع للبيانات عبر الوسائط النهائية، وستلبي الطلب المتزايد لحركة البيانات، التي تسبب فيها هوس المستخدمين للفيديو.

وسيسمج إطلاق الجيل الرابع للهاتف النقال “4 جي” للمتعاملين للمشاركة أكثر في نقل تدفق البيانات التي يكون مصدرها آلات وأجهزة تتميز بقدرة كبيرة على إجراء حسابات، نحو المستخدمين النهائيين.

وفي خضم ذلك فإن متعاملي الهاتف النقال ستكون لهم مهمة أخرى حساسة، وهي التحكم وتسيير التعايش  الصعب والمكلف بين تكنولوجيا الجيل الثالث المعروفة بـ (UMTS)، وبين تكنولوجيا الجيل الرابع “LTE”.

ولذلك سيكون هذا الأمر واحد من اكبر رهانين اثنين لمتعاملي الهاتف النقال المتواجدين في البلاد، أما الرهان الآخر فهو التوصل لتسهيلات تمكن من تحسين أداء تجهيزات الراديو “الإشارة” لشبكاتهم.

وبعبارة أخرى يجب على سلطة الضبط أن تساهم المتعاملين ليجعلوا من التغطية بتقنية “أل.تي.أو-LTE” كافية، وبالتالي ضمان مستقبل تنقلية الجيل الرابع في الجزائر.

ويتطلب تطوير استخدام الجيل الرابع “4 جي” وتعميم التنقلية، المزيد من قدرة وكفاءة محطات الإشارة “الراديو”، والمستخدم بحاجة لأن يكون موقعه محددا من طرف هوائيات الإشارة لشبكة ” LTE” بشكل دائم، والبقاء ابيضا متصلا بالشبكة.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم