الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 لأول مرة في 11 عاما: الخام الأمريكي يتخطى برنت

لأول مرة في 11 عاما: الخام الأمريكي يتخطى برنت

وليد أشرف

ارتفعت أسعار النفط الأمريكي، الأربعاء 23 ديسمبر، متجازة أسعار مزيج “برنت” العالمي للمرة الأولى في 11 عاما، بفعل بيانات غير متوقعة لمخزونات الخام الأمريكية.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي هبوطا غير متوقع في المخزونات بمقدار 3.6 مليون برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى 486.7 مليون برميل، بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة قدرها 1.1 مليون برميل.

وفي الأسواق الآسيوية، جرى تداول العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” لأقرب استحقاق عند 36.45 دولار للبرميل، مقارنة مع 36.39 دولار للبرميل لعقود “برنت”، وهي المرة الأولى منذ 11 عاما التي يتجاوز فيها سعر الخام الأمريكي سعر مزيج برنت المرجعي لبحر الشمال.

وقال بنك “إيه إن زد” إن “أسعار خام غرب تكساس الوسيط تظهر أداء أفضل من برنت ويجري أيضا تداولها بعلاوة مع تجدد التكهنات بأن رفع الحظر عن صادرات النفط الأمريكي ربما يساعد في تخفيف مشاكل وفرة المعروض في الولايات المتحدة”.

ووافق الكونغرس الأمريكي هذا الشهر على رفع حظر فرض قبل 40 عاما على تصدير إمدادات الخام الأمريكية، ورغم أنه من غير المتوقع تصدير كميات كبيرة على الفور إلا أن هذا يعني أن بعض النفط الأمريكي سيتدفق من الولايات المتحدة إلى الأسواق العالمية في 2016 وهو ما يغير الميزان النفطي.

وتستهدف صادرات الخام الأمريكية الأسواق الأوروبية والأسيوية بالأساس ما يمثل ضغطا إضافيا على منتجي النفط الخفيف وفي مقدمتهم الجزائر وليبيا ونيجيريا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم