الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 لاغارد تترشح لولاية ثانية على رأس صندوق النقد الدولي

لاغارد تترشح لولاية ثانية على رأس صندوق النقد الدولي

نسرين لعراش

أعلنت كريستين لاغارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، الجمعة 22 جانفي، رسميا ترشحها لولاية ثانية على رأس الصندوق.

وقالت لاغارد في تصريحات للقناة تلفزيون “فرانس2” العمومي: “نعم أنا مرشحة لولاية ثانية. تشرفت بأن أتلقى من بداية العملية دعم فرنسا وبريطانيا وألمانيا والصين وكوريا والمكسيك”.

ولم يظهر أي منافس جدي واضح لكريستين لاغارد، التي قالت في وقت سابق إنها لا تمانع في البقاء في منصبها لفترة أخرى.

وأعلن صندوق النقد الدولي، الأربعاء 20 جانفي، أنه سيعين مديره الجديد في غضون بداية مارس القادم.

وينتظر تقديم الترشيحات في الفترة بين الخميس 21 جانفي و10 فيفري القادم لمجلس إدارة صندوق النقد الدولي الذي يمثل 188 دولة في العالم، ومن المتوقع أن يختار المجلس المدير القادم يقوم 3 مارس على أساس الإجماع.

وفي فرنسا، اتهمت لاغارد، بالإهمال بشأن دفع حوالي 400 مليون يورو إلى رجل الأعمال برنار تابي، عندما كانت وزيرة للمالية في فرنسا.

وأمرتها محكمة فرنسية في ديسمبر 2015، بمواجهة محاكمة، وقالت لاغارد إنها ستطعن في قرار المحكمة، وأضافت لـ”فرانس2 “: “لقد طعن محامي في هذا القرار. ما زلت أعتبر أنني عملت دائما لمصلحة البلاد وفي إطار القانون”.

وتم تعيين لاكارد في منصبها في جويلية 2011 لعهدة مدتها 5 أعوام، خلفا لاقتصادي الفرنسي المرموق دومينيك ستروس كان، الذي خسر منصبه بسبب فضيحة جنسية بالولايات المتحدة مع عاملة بأحد الفنادق.

وقال صندوق النقد الدولي في البيان الذي أعلنه الأربعاء إنه يأمل في أن يكون مسار تعيين المدير الجديد:” مفتوح، وقائم على الاستحقاق والشفافية”.

وبمجرد إعلانها ترشحها سارح وزير المالية البريطاني، جورج اوبسورن، على حسابه الرسمي على تويتر، لتقديم دعمه لكريستين لاكارد، قائلا:” أنا سعيد بدعمها – لاكارد – لولاية جديدة على رأس صندوق النقد الدولي، إنها مسييرة مرموقة، صاحبة نظرة وعقلانية لتسير الاقتصاد العالمي في الأعوام القادمة”.

وفي التقاليد السائدة وغير المكتوبة، أن أوروبا تعيين مرشحها لصندوق النقد الدولي في مقابل تعيين أمريكا لمدير عام البنك العالمي.

وخلافا للعام 2011 أين واجهت لاكارد مدير البنك المركزي المكسيكي، فإنها تتمتع بدعم المكسيك في الانتخابات القادمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم