الرئيسية 5 الجزائر 5 لعمامرة يرد على التصريحات “المؤسفة” للسفير الفرنسي وينتقد ساركوزي 

لعمامرة يرد على التصريحات “المؤسفة” للسفير الفرنسي وينتقد ساركوزي 

أحمد أمير

استنكر وزير الشؤون الخارجية، والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، الخميس 12 ماي، التصريحات التي أدلى بها السفير الفرنسي في الجزائر، برنار ايميي، من ولاية تيز وزو بخصوص منح التأشيرات للجزائريين.

وقال رمطان لعمامرة لعمامرة، في تصريح صحفي على هامش اللقاء الذي جمعه مع ممثل سياسة الجوار الأوروبي الذي يزور الجزائر، “إن ما ورد على لسان السفير الفرنسي برنار إيمي حول منح 60 % من التّأشيرات لأبناء منطقة القبائل تصريح غير مسؤول”.

وزار السفير الفرنسي ولاية تيزي وزو، بطريقة سرية، وأدلى تصريحات خطيرة وغير مسبوقة في تاريخ العلاقات الدبلوماسية من الجزائر وفرنسا، جاء فيها “أن 60 % من التّأشيرات الممنوحة للجزائريين من قبل السفارة الفرنسية بالعاصمة الجزائر،  استفاد منها أبناء منطقة القبائل، وأن 50% من الطلبة الجزائريين في الجامعات الفرنسية ينحدرون من ذات المنطقة”.

وتأسف رمطان لعمامرة من هكذا تصريح من دبلوماسي يجب أن يكون دوره جامعا لا مفرقا.

في رده على سؤال حول تصريحات الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي حول الجزائر التي اعتبرها “خطر بالنسبة لجنوب أوروبا جراء انخفاض أسعار البترول”، قال لعمامرة إن “الاهتمام الذي أبداه هذا الشخص إزاء الجزائر من خلال صور نمطية و وصف كاريكاتوري مثير للتساؤلات”.

وأضاف “ليست هذه المرة الأولى الذي يقوم بها هذا الشخص بهذا النوع من التعاليق تجاه الجزائر ولذا يمكننا أن نعتبر بأن الأمر يتعلق بحالة متكررة والتكرار لا يخدم أصحابه”.

وأكد لعمامرة قائلا “لا ينبغي للرأي العام الجزائري أن يعير اهتماما لهذا النوع من التصريحات المسيئة”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم