الرئيسية 5 الجزائر 5 لعمامرة يزور واشنطن الأربعاء للقاء تيليرسون

لعمامرة يزور واشنطن الأربعاء للقاء تيليرسون

وليد أشرف

يقوم وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة بداية من الأربعاء 17 مايو، بزيارة عمل إلى واشنطن بدعوة من كاتب الدولة الأمريكي ريكس تيليرسون الذي سيتحادث معه حول التعاون الثنائي والقضايا السياسية والأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وأعلنت وزارة الخارجية الثلاثاء، أن هذه الزيارة ستسمح لرئيسي الدبلوماسية الجزائرية والأمريكية في سياق الحوار الاستراتيجي بين البلدين وتحسبا لانعقاد الدورة الوزارية الرابعة بتبادل وجهات النظر حول المسائل الدولية المدرجة في أجندة الأمم المتحدة لاسيما المسألة الفلسطينية والأزمة في ليبيا وسوريا والوضع في الساحل ومسألة الصحراء الغربية.

وأضاف ذات المصدر، أن المباحثات ستتناول مجال مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للأوطان وكذا المحاور الكبرى للمساهمات الأمريكية من أجل تحقيق السلم والأمن والتنمية في إفريقيا.

وأضاف البيان أن لعمامرة سيجري خلال هذه الزيارة التي تدوم يومين مشاورات مع مسؤولين سامين في الكونغرس الأمريكي حول آفاق تعزيز الشراكة الجزائرية الأمريكية وكذا حول مسائل دولية وإقليمية.

يذكر أن كاتب الدولة الأمريكي للخارجية هو الرئيس المدير العام السابق لمجموعة إكسون موبيل النفطية العملاقة.

وتعمل الجزائر خلال الأشهر الأخيرة على مراجعة بعد البنوك التشريعية الخاصة بالصفقات في قطاع المحروقات في محاول لاستمالة المجموعات النفطية العملاقة على غرار إيكسون موبيل وتوتال وإيني وغيرها، وهذا بعد فشل المناقصات التي أعلنت في 2009 و2013.