djezy
الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 لماذا عينت لافارج مسؤولا متهما بتمويل “داعش” في سوريا مديرا لها بالجزائر؟

لماذا عينت لافارج مسؤولا متهما بتمويل “داعش” في سوريا مديرا لها بالجزائر؟

وليد أشرف

كشفت مصادر قريبة من مجموعة لافارج_هولسيم، أن تعيين جون جاك غوتيي، في منصبه بالجزائر، جاء بغرض تهريبه من الملاحقة القضائية في قضية تمويل تنظيم “داعش” الإرهابي في وسوريا.

وتم تعيين جون جاك غوتيي، في 31 أوت 2016 مديرا عاما لشركة لافارج_ هولسيم الجزائر، خلفا لإيريك موريو، المحال على التقاعد.

وقبل تعيينه بالجزائر شغل غوتيي، مناصب إستراتجية منها مدير مالي للمجمع ومدير تنفيذي ما بين 2001 و2015، وبعد ترسيم عملية الاندماج بين لافارج وشركة هولسيم في جويلية 2015، عيّن في منصب مدير الإدماج والتنظيم والموارد البشرية، فضلا عن عضو اللجنة التنفيذية لمجمع لافارج_هولسيم.

وأضافت مصادر “الجزائر اليوم”، أن وزارة العمل والضمان الاجتماعي، المكلفة بمنح تراخيص العمل للأجانب، لم تحقق في ملف جون جاك غوتيي، الذي كان متهما في قضية تمويل تنظيم “داعش” الإرهابي بحكم المنصب الذي عمل فيه لعدة سنوات قبل قدومه إلى الجزائر.

وقال المصدر، إن جون جاك غوتيي، قبل بمنصب متواضع في الجزائر على الرغم من أنه كان الرقم 2 في مجمع لافارج_هولسيم، من أجل تجاوز المتابعة القضائية، بالإضافة إلى كونه سبق له العيش في الجزائر التي غادرها وعمره 15 عاما.

وتساءل مصدر “الجزائر اليوم”، عما إذا كانت المصالح التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي المكلفة بتعيين الإطارات والمتعاونين الأجانب، تقوم بالتحقيق فعلا في ملفاتهم قبل الموافقة على تعيينهم، أم أن ذلك مجرد إجراء روتيني.

وفي يوليو 2016، قال مصدر قضائي إن فرنسا بدأت تحقيقا قضائيا بشأن الأنشطة السورية لمجموعة لافارج_هولسيم المتخصصة في الأسمنت والبناء في قضية تتعلق باتهامات بتمويل تنظيم “داعش” الإرهابي وتعريض أرواح للخطر.

وأضاف المصدر، إن قاضيا معنيا بشؤون مكافحة الإرهاب وقاضيين معنيين بالشؤون المالية يتولون الأمر.

وتسببت الفضيحة الخطيرة في استقالة الرئيس التنفيذي للمجموعة، إريك أولسن، بعد اعتراف لافارج_هولسيم، بدفع أموال إلى تنظيم “داعش” كي يستمر عمل مصنعها في سوريا.

وخلص تحقيق داخلي مستقل إلى أن الشركة قدمت مدفوعات للحماية إلى إرهابيين  لإبقاء مصنعها في منطقة جلابيا بشمال سوريا مفتوحا بما لا يتماشى مع سياساتها.

وعينت شركة “لافارج_هولسيم”، “جان جينيستش” رئيسا تنفيذيا لها خلفا لـ”إيريك أوليسن” بعد اعتراف الشركة بعقد صفقات مع جماعات إرهابية في سوريا. وسيسلتم المدير الجديد مهامه بداية من 16 أكتوبر 2017 .

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم