اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

مؤشرات الفساد: الجزائر تتراجع إلى المرتبة 108 عالميا

ريم بن محمد

حلت الجزائر في المرتبة 108 في تقرير مدركات الفساد في العالم للعام 2016 الصادر عن منظمة شفافة دولية الأربعاء 25 جانفي.

وتم تصنيف الجزائر في المرتبة 88 من بين 168 دولة في العام 2015، مما يؤكد أن القضاء على الفساد لن يكون غدا وأن إقامته بيننا ستطول.

ويضع التصنيف الجديد قدرات هيئة مكافحة الفساد والإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد على المحك، على الرغم من الجهود والخطاب الرسمي.

وعادة ما يطرح المراقبون عن مدى وجود مساحة مساءلة حقيقية في الجزائر لمؤسسات المجتمع المدني والطبقة السياسية أو البرلمان الجزائري الذي يترنح كلما تعلق الأمر بفتح قضايا متعلقة بملفات فساد على الرغم من وجود قوانين وتشريعات محاربة الظاهرة.

ومن الثغرات التي تعانيها الجزائر لبناء منظومة قوية لمكافحة الفساد هي أقرار تشريعات فعالة لحماية المبلغين عن الفساد، وتجريم تضارب المصالح والإثراء غير المشروع والإفصاح عن الذمة المالية بشكل حقيقي، على اعتبار أن الأطر الحالية لم تكن فعالة ولم تعطي صورة واقعية عن الثروات الهائلة التي يمتلكها العديد من المسؤولين.

مغاربيا حلت تعتبر تونس الأحسن في التصنيف حيث حلت في المرتبة 72 عالميا والمغرب في المرتبة 90 عالميا، فيما بين التقرير أن غالبية الدول العربية تراجعت تراجعا ملحوظا في العلامات حيث أن 90% من هذه الدول حققت أقل من درجة 50 %، وبقيت كل من دولة الإمارات العربية وقطر رغم تراجعهما فوق المعدل.

وبشكل عام سجلت الدول العربية إجمالا تفاقماً في معدلات الفساد قياساً لنتائج العام 2015، ولا توجد أي دولة عربية ضمن الدول العشرين الأولى في العالم، بينما يزدحم ذيل القائمة بأكثر من 7 دول عربية تحوز معدلات متدنية جداً في الشفافية والنزاهة.

وقام مؤشر مدركات الفساد، الذي بدأت في إصداره منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية منذ 1995، بترتيب 176 دولة حول العالم في 2016 بحسب مدى ملاحظة وجود الفساد وإساءة استغلال السلطة من أجل تحقيق المصالح الشخصية لدى الموظفين والسياسيين.

ويتم ذلك من خلال مسح لآراء الخبراء، وباعتماد ثلاثة مصادر متوفرة على الأقل لتقييم كل دولة.

وتصدرت الدنمارك للعام الثالث على التوالي الترتيب العالمي في الدول الأقل فساداً بـ90 نقطة، تليها نيوزيلاندا وفنلندا في المركز الثالث بـ89، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز 18 بـ74 نقطة والصين مع الهند في المركز 79 عالمياً بـ40 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى