الرئيسية 5 اتصال 5 ماذا قال خاشقجي لبن سلمان في أخر حوار له مع “نيوزويك”؟

ماذا قال خاشقجي لبن سلمان في أخر حوار له مع “نيوزويك”؟

تمكنت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، من إجراء مقابلة أخيرة مع الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، قبل اختفائه بصورة غامضة، وإعلان السعودية رسميا عن مقتله بداخل قنصليتها في إسطنبول.

وتحت عنوان “المقابلة السرية”، نشرت المجلة اللقاء، الذي أجرته رولا جبريل، وأكد فيها أنه خائف على حياته، بسبب تحدثه معها بشكل خاص، وأكد فيها أنه لا يعتبر نفسه معارضا لنظام الحكم السعودي، وإنما يرغب في تحقيق الإصلاح لبلاده.

وعندما سألته محررة المجلة، ما إذا كان سيوافق، في حال أن طلب ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان منه أن يعمل مستشارا له، فأكد أنه سيقبل بالطبع.

وقال خاشقجي: “سوف أقبل ذلك بالطبع، لأن هذا ما أريده، أريد سعودية أفضل، وأنا لا أرى نفسي كمعارضة، وأنا لا أدعو للإطاحة بالنظام، لأنني أعرف أنه من غير الممكن تحقيق هذا ومحفوف بالمخاطر، ولا يوجد أحد سيطيح بالنظام، أنا فقط أدعو لإصلاحه.

 

ووجه جمال خاشقجي لمحمد بن سلمان، رسالة هي: “سأقول له أن يتوقف عن التخطيط للمشاريع الكبيرة، وأن يركز في المناطق الفقيرة في جدة والرياض، وأن ينظر إلى الفقراء، لأن هؤلاء الناس المساكين يرغبون في وظائف ويسعون لحياة أفضل وهم لا يمتلكونها، وسيكونون هم الناس الذي أنت مسؤول عن مصالحهم، سيتحركون ضدك،أ و الذين سيخرجون إلى الشوارع إذا أخفقتهم”.

وتابع خاشقجي لابن سلمان: “انظر إلى المناطق الفقيرة، انظر إلى الاقتصاد، وقم بتغيير المجتمع السعودي إلى مجتمع منتج، ونصيحتي الثانية هي أن تكف عن محاربة الوسائل التاريخية من أجل تغيير الشرق الأوسط، فـ”الربيع العربي” ظاهرة حقيقية، ولا بد من أن تتقبل فكرته، كذلك احتضن فكرة تطلع الناس إلى الحرية في مصر وسوريا واليمن”.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم