الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 ماذا قال طلعي عن الدفع على الطريق السيار وقانون المرور الجديد

ماذا قال طلعي عن الدفع على الطريق السيار وقانون المرور الجديد

ريم بن محمد

أعلن الوزير أن الحظيرة الوطنية للسيارات تضم 8.3 مليون مركبة 62 % منها عبارة عن سيارات سياحية اي ما يمثل معدل سيارة واحدة لكل سبعة مواطنين، مضيفا أن معدل عمر 53 % من هذه الحظيرة لها متوسط عمر دون 10 سنوات بينما 37% منها يفوق 20 سنة.

 

رخصة السياقة بالتنقيط بداية 2017

وفي تطرقه لمشروع القانون الخاص بتنظيم وأمن الطرقات الذي سيعرض على المجلس الشعبي الوطني، أشار طلعي أن هذا النص سيدخل رخصة السياقة بالتنقيط التي ستطبق بداية 2017  وكذا تشديد العقوبات الخاصة بالمخالفات والجرائم.

وأشار الوزير إلى أن لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني اقترحت إدخال إجراءات جديدة مثل إجبارية حزام الأمن للركاب في المقاعد الخلفية وكذا إلزام مقعد خاص بالأطفال في حالة نقل الرضع وفي حالة عدم احترام هذه الإجراءات سيعرض المخالفين لغرامة مالية قدرها 5000 دينار.

وفي حديثه عن الخط البحري الرابط بين تونس وعنابة، أكد طلعي أن فتح هذا الخط بين البلدين، سيخفف الضغط على المواطنين الراغبين في التنقل إلى الجارة الشرقية، خاصة وان المدن الحدودية باتت تشهد ضغطا رهيبا كل صيف وهذا الخط سيساعد جدا الطرفين، وقال طلعي إن الجزائر تنتظر موافقة تونس من أجل الشروع بالعمل عليه وتطبيقه على الواقع.

وبخصوص النقل الجوي، كشف طلعي عن فتح خطوط لستة دول افريقية من بينها السودان، وهذا عقب استلام المطار الدولي الجديد الذي سيكون مربوطا بكل وسائل النقل.

 

مراجعة أسعار المراقبة التقنية للسيارات

اعتبر طلعي أن الأسعار الحالية “جد منخفضة لتغطية تكاليف عملية مراقبة صارمة ودقيقة” مشيرا إلى ضرورة مراجعة هذا السعر لتعزيز أمن السيارات.

 

استلام الطريق السيار شرق غرب في 2018

وأفاد الوزير أن الاستلام النهائي والكامل للطريق السيار شرق-غرب سيتم في بداية 2018 موضحا أن الدفع سيتراوح سعره من 1 أو2 دينار للكيلومتر، ولن يطبق قبل نهاية الأشغال في الأجزاء تحت الأشغال حاليا وكذا وضع المرافق الضرورية لمثل هذه العملية.

وأوضح طلعي أن الدفع سيفرض فقط على مستخدمي الطريق السيار وأن الدولة لن تطلق هذا الدفع بدون أن تقدم بدائل للمواطنين لملك وسيلة أخرى للسفر مثل الطرقات والطرق السيارة ما بين الولايات التي تبقى مجانية بالنسبة للجميع.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم