الرئيسية 5 الجزائر 5 مجلس وزاري مشترك عقد الخميس أعاد النظر في قرارات سلال وبوشواب
aljazairalyoum.com©

مجلس وزاري مشترك عقد الخميس أعاد النظر في قرارات سلال وبوشواب

وليد أشرف

(info- aljazairalyoum) وضعت مصالح الوزير الأول عبد المجيد تبون، كل قرارات الاستفادة من المزارع النموذجية ومن العقار الصناعي التي منحت من طرف عبد المالك سلال ووزير الصناعة والمناجم السابق عبد السلام بوشوارب تحت المراقبة الدقيقة والتمحيص تحت طائلة الإلغاء بالنسبة للقرارات التي لا تستوفي الشروط القانونية.

وكشفت مصادر مسؤولة في وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري في تصريح لـ”الجزائر اليوم”، أن المجلس الوزاري المشترك الذي عقد الخميس 08 يونيو، وضع جل القرارات التي أتخذت على مستوى مجلس مساهمات الدولة برئاسة الوزير الأول السابق عبد المالك سلال، والمتعلقة بمنح 25 مزرعة نموذجية لمستثمرين خواص في إطار الشراكة العمومية والخاصة، تحت المراقبة مع إمكانية إلغاء جميع الاستفادات التي لم تحترم دفتر الشروط، والتي لم يشرع أصحابها في استغلالها.

وقال المصدر، إن المزارع النموذجية والعقار الفلاحي الذي منح لاشخاص لا علاقة لهم بقطاع الفلاحة والذين يتربصون بتحويل تلك الأراضي عن طبيعتها سيتم إلغائها وسحبها منهم من طرف الحكومة وفق القانون، مشيرا إلى أن بعض المستفيدين قاموا بتجميد استغلال تلك المساحات في انتظار الفرصة المواتية لتحويلها إلى بناء فنادق ومنتجعات سياحية وملاهي.

ووافق مجلس مساهمات الدولة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال الثلاثاء 3 ماي الماضي، على خوصصة 25 مزرعة نموذجية تابعة للدولة، في إطار النظام الجديد الشراكة العمومية الخاصة(PPP) بالتراضي البسيط على الرغم من عدم صدور القانون المنظم للشراكة العمومية الخاصة.

وقام كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم والوزير الأول بالموافقة على تمرير المقترح ومنح عشرات ألاف الهكتارات لأشخاص نافدين جدا منهم وزراء في الحكومات السابقة ورؤساء مؤسسات ورجال أعمال نافدين وأصحاب ملاهي  ووكلاء السيارات والأشغال العمومية منهم قيادات بارزة في منتدى رؤساء المؤسسات.

وأضاف المصدر أن الرئيس المدير العام لمجمع تثمين الإنتاج الفلاحي مصطفى بلحنيني البالغ من العمر 67 سنة، يلوح بالاستقالة من منصبه في حال إلغاء اللائحة رقم 01 للدورة 153 منح 25 مزرعة بالتراضي البسيط.

ويشير مصدر “الجزائر اليوم” إلى وجود تلاعبات في منح المزارع النموذجية المذكورة إلى أشخاص لا علاقة لهم بالقطاع الفلاحي، بعضهم كان دائم التردد على مكتب مصطفى بلحنيني، ومنهم أشخاص معروفين في الوسط الفني وإنتاج الأشرطة.

يذكر أن وزير الفلاحة والتنمية الريفية الجديد طالب مصطفى بلحنيني بتقديم حصلية نشاطه على رأس مجمع تثمين الإنتاج الفلاحي منذ تعيينه من طرف الوزير الاسبق عبد السلام شلغوم.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم