الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 مجمع عمر بن عمر: يوم إعلامي حول ترقية شعبة الطماطم

مجمع عمر بن عمر: يوم إعلامي حول ترقية شعبة الطماطم

وليد أشرف

ينظم مجمع عمر بن عمر للصناعات الغذائية، بقالمة الاثنين 14 ديسمبر، يوما إعلاميا حول ترقية شعبة الطماطم تحت الرعاية السامية للوزير الأول عبد المالك سلال، في إطار المساهمة في تعزيز القدرات الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي الوطني.

ويحضر اليوم الإعلامي عدد من الوزراء في حكومة سلال على غرار وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، سيد أحمد فروخي.

ولمواجهة النقص الحاد في التزود بالمادة الأولية للطماطم الصناعية، شرع المجمع في ترقية خطة في العام 2003 لتطوير شعبة الطماطم، من خلال ترقية الإنتاج قناعة منه بضرورة تطوير الإنتاج المحلي الذي يمثل الضمانة الوحيدة لتزويد شبكة التحويل.

ويندرج اليوم الإعلامي الذي ينظمه مجمع عمر بن عمر، في بحث آليات إصلاح الخلل الهيكلي في سلسلة الإنتاج الناجم عن غياب التنسيق بين المنتجين والمحولين لهذه الشعبة الاستراتيجة، لا سيما في المنطقة الشرقية من الوطني التي تعتبر منطقة إنتاج رئيسية للطماطم الصناعية في حوض  سكيكدة وعنابة وقالمة وحتى جيجل.

وسيشارك في التظاهرة خبراء زراعيين من المعاهد الوطنية المختصة وخبراء دوليين لبحث واستعراض التجارب العديدة، على غرار الخبير الفرنسي المهندس ريمي بيكولت (Rémi PECOULT) ورئيس شعبة الطماطم الفرنسية، ويانيك ميزداري (Yanik Mezzadri) مهندس ورئيس تحرير Tomato News، ويوسف فراق، الخبير المستشار والمتخصص في الإمراض التي تصيب المحاصيل، وأستاذ الجامعة سليم بوعريشة والسيدة صوفي كولفين الأمينة العام للمجلس العالمي للطماطم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم