الرئيسية 5 الجزائر 5 محمد السادس: “المغرب تتقدم بدون اعتماد على النفط والغاز”

محمد السادس: “المغرب تتقدم بدون اعتماد على النفط والغاز”

أحمد أمير

أكد الملك المغربي، محمد السادس في خطاب ألقاه السبت 30 جويلية بمناسبة الذكرى الـ17 لاعتلائه العرش، أن المغرب أصبح له دور فعال في النهوض بالتنمية المستدامة، معتمدا بذلك على سواعد أبنائه الذين حققوا التكامل والتوازن في مختلف المجالات خاصة في الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، موجها انتقادات مبطنة للجزائر التي تعتمد بشكل مطلق على النفط والغاز.

وأوضح محمد السادس، أن التقدم الذي يطمح إليه المغرب ليس مجرد مؤشرات رقمية بل على العكس فهو منطلق للتحولات الاقتصادية والاجتماعية تشمل كافة المواطنين في آخر المطاف، مضيفا أنه من حق الشعب المغربي أن يعتز بما وصل إليه من مكاسب تنموية بفضل تضافر الجهود بين مختلف القطاعات العامة والخاصة، مع المطالبة بالاستمرار في نفس الاتجاه والعمل على تحقيق أعلى نسب من المرد وديات في مختلف القطاعات، من أجل منافسة القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.

وقال الملك المغربي، “أنه رغم الصعوبات والإكراهات التي تواجهنا أحيانا في السياق الدولي، وأحيانا أخرى في الاقتصاد الوطني، فإن المغرب والحمد لله ، في تقدم مستمر دون نفط ولا غاز، و إنما بسواعد وعمل أبنائه”.

 

بوتفليقة يهنأ الملك محمد السادس

بعث الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ببرقية تهنئة للملك محمد السادس بمناسبة احتفاله بالذكرى 17 لجلوسه على العرش، حيث أكد فيها سعيه إلى توطيد العلاقة بينه وبين الملك محمد السادس من أجل تجاوز كل الخلافات والارتقاء إلى مستوى العيش في إطار أخوي مشترك.

وجاء في الرسالة” إننا نشاطركم أفراحكم ونغتنم هذه الفرصة لنؤكد لكم عزمنا الراسخ على العمل معكم من أجل تحقيق أهدافنا الثنائية والمغاربية والارتقاء بعلاقات شعبينا إلى ما ترنو إليه شعوب المنطقة كاملة من سلام واستقرار وتطور”.

وأضاف بوتفليقة، أنه يجدد العزم على القيام بكل المجهودات التي من شأنها أن ترسخ العلاقات وتعمل على تقويتها في جميع المجالات والتي من شأنها أيضا أن تزرع أواصل المحبة والتضامن والإخاء بين الشعبين وتعمل على تحقيق تطلعاتهما وأمالهما للعيش في كنف التضامن والأخوة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم