الرئيسية 5 الأخبار 5 خليفة حفتر في زيارة مفاجئة إلى الجزائر

خليفة حفتر في زيارة مفاجئة إلى الجزائر

ريم بن محمد

أستقبل وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية،عبد القادر مساهل، الأحد 18 ديسمبر، بالجزائر العاصمة، المارشال خليفة حفتر القائد الاعلى للقوات المسلحة الليبية، الذي يزور الجزائر لأول مرة منذ عودته إلى الحياة السياسية في بلده.

ويرأس خليفة حفتر القوات المسلحة الموالية للبرلمان الليبي في الشرق.

وعقد مساهل حفتر محادثات تناولت مستجدات الوضع السياسي والأمني في ليبيا والسبل الكفيلة باستتباب الأمن والإستقرار في البلاد.

وذكر مساهل خليفة حفتر بالجهود التي ما فتئت تبدلها الجزائر لتشجيع الأطراف الليبية على بلوغ اتفاق توافقي لتسوية الأزمة الليبية، مشددا على مقف الجزائر المؤيد لحل سياسي للنزاع في ليبيا في إطار تطبيق الإتفاق السياسي المبرم بين الأطراف الليبية بتاريخ 17 ديسمبر 2015 من خلال حوار شامل ما بين الليبيين والمصالحة الوطنية للحفاظ على الوحدة والسلامة الترابية لليبيا وسيادتها وانسجامها الوطني و وضع حد نهائي للأزمة.

ومنذ اندلاع الأزمة الليبية نأت الجزائر بنفسها عن التدخل في الأوضاع الداخلية لليبيا مفضلة أسلوب الحوار والوقوف على نفس المسافة من كل الفرقاء، مجددة رفضها أسلوب التدخل الأجنبي الذي لا يفضي لأي حال.

وتعاني البلاد من صراع من جماعات مسلحة بعضها مجموعات إرهابية، مما قسم البلاد بين سلطتين، واحدة معترف بها دوليا في طبرق، والثانية حكومة مناوئة في طربلس يساندها تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى “فجر ليبيا”.

وفي ماي الفارط تم إعلان تشكيل حكومة وفاق وطني برئاسة فايز السراج، بعد موافقة الأطراف الليبية على اتفاق الصخيرات برعاية الأمم المتّحدة. وبدأت الحكومة بمهامها في العاصمة طرابلس بعد حصولها على الدعم الدولي رغم عدم حصولها على الموافقة من البرلمان الليبي في الشرق.

يذكر أن خليفة حفتر القريب من مصر وروسيا، يرفض دعم حكومة فايز السراج.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم