الرئيسية 5 الجزائر 5 مصالح الشرطة توقف 54 قاتل تورطوا في 24 قضية

مصالح الشرطة توقف 54 قاتل تورطوا في 24 قضية

إبراهيم لعمري

تمكنت الفرق الجنائية لمصالح الشرطة من ايقاف وتقديم 54 شخصا الى الجهات القضائية المختصة خلال شهر أفريل الفارط، وذلك لتورطهم في 24 جريمة قتل عمدي وضرب وجرح عمدي مفضي إلى الوفاة، حسب ما أفادت به الأربعاء 17مايو حصيلة للمديرية العامة للأمن الوطني.

وجاء في الحصيلة انه بالاعتماد على آخر التقنيات العلمية المتوصل إليها في مجال البحث والتحري الجنائي , تمكنت الفرق الجنائية لقوات الشرطة خلال شهر أبريل 2017، من فك لغز 24 قضية جنائية متعلقة بجرائم القتل العمدي وحالات الضرب والجرح العمدي المفضي إلى الوفاة، بإقليم اختصاص الأمن الوطني مشيرة إلى أن جل هذه الجرائم ارتكبت باستعمال أسلحة بيضاء عدا واحدة استعمل فيها سلاح ناري حيث سمحت، يضيف المصدر بإيقاف وتقديم 54 شخص أمام الجهات القضائية المختصة بينهم 24 فاعل رئيسي و30 شريك وفيما يتعلق بجرائم القتل العمدي.

أوضح نفس المصدر أن قوات الشرطة تمكنت مدعومة بعناصر الشرطة العلمية والتقنية من معالجة وفك خيوط 15 جريمة قتل، أسفرت عن إيقاف 38 شخص متورط فيها قدموا جميعا أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا.

وبخصوص قضايا الضرب والجرح العمدي المفضي إلى وفاة تم تسجيــل ومعالجـة 9 قضايا أسفرت التحريات بشأنها عن إيقاف 16 متورطا وتقديمهم أمام العدالة .

وأثبتت الدراسة التي خصت شهر أبريل لهذه السنة أن الشجارات والاستفزازات هي من بين الأسباب الرئيسية الباعثة لارتكاب جرائم القتل العمــدي حيث احتلت الصــدارة بـ 11 حالة بنسبة تصل إلى 45.83 % تليها القضايا المتعلقة بالآداب في المرتبة الثانية بمعدل 25%، ثم تعاطي الكحول والمخدرات بنسبة 8.33 %، وتأتي في الأخير الخلافات العائلية السرقة وبدافع الانتقام بنسبة4.17  %.

وأشارت المديرية العامة للأمن الوطني أن تحاليل الحصيلة الأمنية التي قام بها مكتب التحقيقات الجنائية للمديرية بينت أن أغلب القضايا المعالجة كانت عبارة عن تبليغات المواطنين عن القضايا باستعمال الرقم الاخضر15-48، والرقم 17، أو بالتقدم إلى مراكز الشرطة مباشرة وهي العامل الأساسي في حل خيوط الجريمة، كما بينت أن المواطن أصبح خلال الآونة الأخيرة من الشركاء الفاعلين في المعادلة الأمنية.