الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 مصنع لـ بيجو ستروين في طهران بـ 400 مليون اورو لإنتاج 200 ألف سيارة

مصنع لـ بيجو ستروين في طهران بـ 400 مليون اورو لإنتاج 200 ألف سيارة

نسرين لعراش

نقلت صحف فرنسية عن وزير الصناعة الإيراني، قوله على هامش زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى فرنسا، إن إيران تتفاوض مع شركات إنتاج سيارات فرنسية أخرى بعد الكشف عن مشروع مشترك بين بيجو سيتروين وإيران خودرو(آيكو)، سيتم تنفيذه بطهران باستثمار يناهز 400 مليون يورو.

وقال وزير الصناعة الإيراني، أن المصنع يستهدف إنتاج 200 ألف سيارة سنوياً بدءاً من منتصف 2017.

ويطرح السؤال عن مدى شفافية اتفاق الشركة الذي وقعه وزير الصناعة الجزائري السابق شريف رحماني مع شركة رونو، بمبلغ مليار أورو لإنشاء وحدة تركيب سيارات بوهران بطاقة إنتاج لا تتعدى 25000 وحدة ولا تنتج سوى نمودج واحد من النماذج العتقية التي تنتجها رونو وهي سامبول التي كانت تنتج بمصنع الشركة برومانيا.

ووقع اتفاق إنشاء شركة مشتركة ، الرئيس التنفيذي لمجموعة ايران خودرو، هاشم يكه زارع ورئيس مجلس لإدارة بمجموعة بيجو سيتروين كارلوس تاوارس.

وتتمحور الاتفاقية حول إنشاء شركة إيرانية – فرنسية مشتركة، والاستثمار النقدي المباشر لبيجو في إيران، ونقل التكنولوجيا وإنتاج المنتجات المتطورة العصرية والاستفادة من أسواق بيجو التصديرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وخلافا للحالة الجزائرية فإن إنتاج مصنع رونو وهران غير قابل للتصدير ولم يتم الحديث عن نقل التكنولوجيا ولا عن إنتاج النماذج العصرية المتطورة والاستفادة من أسواق شركة رونو في الخارج.

وسيسهم الاستثمار المشترك(50/50%) في بناء أسس وقواعد التحالف الاستراتيجي بين الشركتين ووفقاً للاتفاقية يتوقع أن تقوم الشركة الفرنسية باستثمار 400 مليون يورو على مدى 5 سنين في إيران الأمر الذي يتمخض عن توفير الفرص المطلوبة لتطوير البنى التحتية اللازمة لتصنيع وإنتاج وبيع سيارات بيجو 208، و2008، و301 في إيران، وسيتم تصدير الإنتاج إلى أسواق بيجو في منطقة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).

وتعتبر إيران إحدى النقاط الرئيسة في إستراتيجية توسيع أسواق بيجو سيتروين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وتعد ثالث أسواق بيجو الدولية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم