الرئيسية 5 الجزائر 5 مصيطفى: الجالية الجزائرية بالخارج ستقفز إلى 9 ملايين في 2030

مصيطفى: الجالية الجزائرية بالخارج ستقفز إلى 9 ملايين في 2030

أحمد أمير

قال كاتب الدولة الأسبق لدى الوزير الأول للاستشراف والإحصاء بشير مصيطفى، إن حجم الجالية الجزائرية المقيمة بفرنسا يقدر بـ13.5% من إجمالي عدد السكان بالجزائر، وهي نسبة مرشحة للارتفاع 09 مليون نسمة في آفاق العام 2030.

وأضاف مصيطفى، خلال ندوة الاستشراف الأولى لمبادرة صناعة الغد للجالية الجزائرية في موضوع اليقظة الثقافية، احتضنها المركز الثقافي الجزائري بباريس، نهاية الأسبوع، بحضور نخبة من الجالية المقيمة بفرنسا، أن نسبة الجزائريين المقيمين بالخارج تلفت النظر من عدة زوايا منها الفرص التي تتميز بها من حيث التكوين المعرفي والعلمي والإبداع  والتراكم الرأسمالي والتزايد المستمر في الزمن.

واستطرد أن هذه الورقة لا تتوفر فقط على ميزات ايجابية، بل تتوفر على مخاطر حقيقية منها التشتت وضعف المرافقة وضعف مؤشر التماسك الثقافي لدى الجيل الناشئ في أوروبا.

وشدد مصيطفى، على ضرورة وضع دراسة سوسيو-اقتصادية- استشرافية، للتكفل بالأسئلة التي تطرحها الجالية خاصة مع التذمر الذي مازالت تعبر عنه في كل مرة تجاه السلطات الجزائرية.

ودعا الوزير السابق، إلى ضرورة إدماج الجالية في أهداف التنمية الوطنية لأن لا فعل يمكن أن يستمر دون تطوير الذهنيات في الاتجاه الصحيح .

وكانت ندوة  باريس فرصة لسفير مبادرة صناعة غد الجالية في أوربا الأستاذ باديس فضلاء  لعرض خطة طريق المبادرة على آفاق 15 سنة تسمح برسم السياسات المواتية لنقل الجالية من وضعية التهميش واللامبالاة والتفكك إلى وضعية التنسيق المؤدي لتشكيل رأي ودور أكثر فعالية في المستقبل.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم