الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 مصيطفى: على الحكومة جعل السياحة على رأس أوليات النمو

مصيطفى: على الحكومة جعل السياحة على رأس أوليات النمو

نسرين لعراش

قال كاتب الدولة الأسبق للاستشراف والاحصاء والخبير الاقتصادي، بشير مصيطفى، الجمعة 15 جانفي، من ولاية باتنة بأن تثمين المادة 08 من مشروع الدستور الجديد تستدعي تفعيل القطاعات الراكدة وعلى رأسها قطاع السياحة والحرف الذي لا تتعدى مداخيله السنوية 200 مليون دولار في حين تتجاوز مداخيل مصر السياحية 9 مليار دولار في و1.3 مليار دولار في المغرب.

وكشف مصيطفى في عرض أمام المشاركين في الملتقى الذي نظمته تنسيقية المجتمع الأوراسي بالتنسيق مع جمعية أوراس للثقافة والعلوم الإنسانية  بباتنة في احتفالات رأس السنة الأمازيغية، أن تراجع إيرادات الدولة من النقد الأجنبي واستمرار هبوط أسعار النفط سيدفع الجزائر إلى اعتماد رؤية جديدة في التعامل من الموارد الطبيعية للجزائر كما نصت على ذلك المادة 17 مكرر من مشروع الدستور الجديد المنتظر عرضه أمام البرلمان الشهر الداخل  للقفز بقطاع السياحة إلى المراتب الأولى على سلم أولويات النمو .

وعرض كاتب الدولة الأسبق 70 مفتاحا لتحقيق هذا الهدف منها حفز السياحة الداخلية وأدوات التنسيق بين القطاعات ذات الصلة وتشجيع البحث السياحي واعتماد اليقظة الإستراتيجية ضمن هذا القطاع إضافة إلى إطلاق منظومة اتصال سياحي عالي المستوى وتطبيق معايير الجودة السياحية على كافة مستويات القطاع .

واقترح مصيطفى إطلاق بنك متخصص في التمويل السياحي بصيغة التشاركية قصد توجيه جزء من رساميل القطاع الخاص لمشاركة الحكومة في برامج التوسع السياحي إضافة إلى إطلاق ما أسماه بالوقف السياحي وهو أسلوب مبتكر في تخصيص الموارد المبني على التطوع والتبرع خاصة في مجال استقبال وإيواء العائلات الجزائرية ذات المقصد السياحي. وبشأن السياحة الداخلية دعا مصيطفى إلى إدماج التربية السياحية في المقرر الدراسي على أن تنظم رحلات واسعة للتلاميذ والطلاب عبر ولايات الوطن بدعم من الدولة. كما ثمن كاتب الدولة الأسبق الاتفاقية المبرمة مؤخرا بين قطاعي السياحة والشؤون الدينية وقال بأنها أداة فاعلة أخرى من أدوات الرقي بالسياحة الدينية والروحية في الجزائر .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم