الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 مصيطفى من تونس: المطلوب معهد مغاربي مشترك لدراسات النمو

مصيطفى من تونس: المطلوب معهد مغاربي مشترك لدراسات النمو

أحمد أمير

كشف كاتب الدولة لدى الوزير الأول سابقا للاستشراف والإحصاء بشير مصيطفى، أن العلاقات التجارية بين تونس والجزائر زادت بنسبة 80 % بعد توقيع اتفاق الأفضليات التجارية في العام 2008.

وقال مصيطفى، إن إجمالي المبادلات بين الجزائر وتونس، لم تتعدى 1.5 مليار دولار العام 2014 منها 500 مليون دولار خارج قطاع المحروقات.

وأضاف مصيطفى، الثلاثاء 8 فيفري، أمام المشاركين في الملتقى المغاربي الثاني، بمناسبة الذكرى 58  لأحداث ساقية سيدي يوسف، أن هبوط أسعار النفط في الجزائر وترفعات التدفقات السياحية في تونس، يعتبر فرصة تاريخية للبلدين لإطلاق منظومة اندماج تتعدى انسياب التجارة إلى توحيد السياسات الاقتصادية في أفق تسريع عملية تنويع الاقتصاد وتطبيق اليقظة الإستراتيجية على القطاعات ضعيفة النمو وعلى رأسها قطاعات المستقبل أي الطاقات الخالية من الكربون وقطاعات الصناعة والصناعات الفلاحية والموارد البشرية والبحث العلمي واقتصاديات المعلومات والمعرفة.

ولتحقيق أهداف تنويع الاقتصاديات المغاربية وتحقيق الاندماج، دعا كاتب الدولة الأسبق في توصياته لإطلاق معهد جزائري تونسي لدراسات النمو، من شأنه رسم السياسات الاقتصادية  المواتية للمرحلة القادمة أي مرحلة نهاية عصر النفط بالنسبة للجزائر ومرحلة العجز الموازني بالنسبة لتونس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم